عرض فيلم التحريك البرج في مهرجان الفيلم الفرنسي العربي في بغداد

الحائز على العديد من الجوائز الدولية

عرض فيلم التحريك البرج في مهرجان الفيلم الفرنسي العربي في بغداد

يُعرض فيلم التحريك البرج للمخرج ماتس غرورد ضمن فعاليات مهرجان الفيلم الفرنسي العربي في بغداد، إذ يُقام العرض اليوم السبت 12 مارس في السينما العراقية بدريم سيتي مول في بغداد.

وحصل البرج على العديد من الجوائز خلال مشاركته في المهرجانات الدولية، إذ فاز بجائزتين من المهرجان الدولي لأفلام الأطفال بشيكاغو وهما جائزة ليف أولمان للسلام وجائزة لجنة التحكيم لثاني أفضل فيلم تحريك، وجائزتين من مهرجان لشبونة لأفلام الرسوم المتحركة؛ جائزة لجنة التحكيم الخاصة وجائزة أفضل موسيقى تصويرية، وجائزة لجنة التحكيم من مهرجان بيساك، والجائزة المقدمة من شباب المدرسة الثانوية في مهرجان جمهورالشباب السينمائي الدولي، وجائزة أفضل مونتاج من مهرجان كوسموراما السينمائي الدولي بمدينة ترونديم النرويجية. وترشح الفيلم أيضاً لنيل جائزتين في مهرجان أماندا الذي يقيمه المهرجان السينمائي النرويجي الدولي والمعهد النرويجي للسينما.

وتدور أحداث الفيلم حول الطفلة وردي صاحبة الـ 11 عاماً، والتي تعيش في مخيم للاجئين الفلسطينيين، وتتعرف على تاريخ عائلتها من خلال قصص يحكيها لها ثلاثة أجيال سابقة من اللاجئين.

البرج فيلم تحريك من تأليف وإخراج ماتس غرورد، ويقوم بالأداء الصوتي للشخصيات ليلى نجّار، مكرم ج. خوري، محمد بكري، منى حوّا، مراد حسن، وحنان الحلو، صالح بكري، شادن كانبورا، مدير الدبلجة إلى اللغة العربية وهندسة الصوت والنسخة العربية واختيار الممثلين ليلى كنعان، وهو إنتاج نرويجي سويدي فرنسي مشترك، وتتولى شركة MAD Solutions مهام توزيعه في العالم العربي.

ماتس غرورد مخرج ومصور رسوم متحركة نرويجي، درس الرسوم المتحركة في جامعة فولدا وأكمل دراسته في الدنمارك وبيروت وبكين؛ وقام ماتس بإخراج عدة أفلام قصيرة مثل سانتا كلوز، My Grandmother Beijing وأفلام تحريك أخرى منها Kaja Polmar عام 2006، Piotr Sapegin’s Grandpa is a raisin عام 2006.

وحالياً يُدير ماتس شركة إنتاجه الخاصة Nubbsjangs Productions حيث يطور مشاريع أفلامه بالإضافة لتدريس الرسوم المتحركة، كما عمل في عدة مشاريع وثائقية، وفي 2007 بدأ غرورد العمل على فيلم البرج أول فيلم تحريك وثائقي طويل له، مع المنتج فرانك سوبستاد وTenk.tv.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى