عباس يؤكد استعداده لبدء مفاوضات سرية أو علنية مع اسرائيل

سواليف _ أعرب الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، اليوم الجمعة، عن الاستعداد لبدء مفاوضات، سرية أو علنية، مع إسرائيل، بوساطة دولية.

وجاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده الرئيسي الفلسطيني في العاصمة الفرنسية باريس، عقب لقاء جمعه مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، في قصر الإليزيه.

وقال عباس: “نحن مستعدون لمفاوضات سرية أو علنية مع إسرائيل، بوساطة الرباعية الدولية مع دول أخرى”، في إشارة إلى اللجنة الرباعية الدولية التي تضمّ الولايات المتحدة الأميركية وروسيا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وأضاف: “الجانب الفلسطيني لم يرفض المفاوضات إطلاقاً”، مشيراً إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هو من يعطّلها.

ومنذ إبريل/ نيسان 2014، والمفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية متوقفة، بعد رفض تل أبيب وقف الاستيطان، وتراجعها عن الإفراج عن معتقلين، وتنكّرها لحل الدولتين؛ إحداهما فلسطينية على حدود 1967 عاصمتها القدس الشرقية.

وبخصوص وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، أفاد عباس بأن هناك اهتماماً أوروبياً ونقاشات لدعم الوكالة الأممية، عقب قطع الولايات المتحدة التمويل عنها.

وسبق المؤتمر الصحافي لقاء جمع عباس وماكرون، تناول تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، وإغلاق مكتب منظمة التحرير لدى واشنطن، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”.

ووفق الوكالة، فقد تطرّق الاجتماع إلى تصاعد وتيرة الاستيطان والإجراءات الإسرائيلية بحق أبناء الشعب الفلسطيني.

وكان الرئيس الفلسطيني قد وصل إلى العاصمة الفرنسية باريس، مساء أمس الخميس، تلبية لدعوة من الرئيس الفرنسي.

ومن المرتقب أن يغادر عباس فرنسا، غداً السبت، متوجهاً إلى أيرلندا، ثم إلى نيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نهاية سبتمبر/ أيلول الجاري.

العربي الجديد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى