د. محمد الطراونة .. المتحور الهندي يجتاح العالم

سواليف

كتب الدكتور محمد حسن الطراونة خصائي صدرية وعناية حثيثة وامراض النوم عبر صفحته الشخصية في الفيسبوك، منشورا تحت عنوان “المتحور الهندي يجتاح العالم واللقاحات قيد الدراسة ومنظمة الصحة قد ترفع من درجة تصنيف المتحور” ، تحدث فيه عن المتحور الهندي لسلالة #كورونا قال فيه :

سجلت الهند أكبر ارتفاع في العالم في حالات الإصابة بفيروس كورونا هذا الشهر ، مع نفاد أسرّة المستشفيات والأكسجين والأدوية في العاصمتين السياسية والمالية نيودلهي ومومباي، ما أدى إلى زيادة غير متوقعة في عدد الاصابات .
ويدرس العلماء ما إذا كان أحد أنواع فيروس كورونا الجديد المكتشف لأول مرة في الهند هو السبب. تم الإبلاغ عن المتغير ، المسمى B.1.617 ، في حوالي 17 دولة ، مما أثار قلقًا عالميًا.
ما هو المتحور الهندي؟
إن المتحور B.1.617 يحتوي على طفرتين رئيسيتين للجزء الخارجي من الفيروس الذي يرتبط بالخلايا البشرية.
قالت منظمة الصحة العالمية (WHO) إن السلالة السائدة لـ B.1.617 تم تحديدها لأول مرة في الهند في ديسمبر الماضي ، على الرغم من اكتشاف نسخة سابقة في أكتوبر 2020.
وقد وصفته منظمة الصحة العالمية بأنه “متحور مثير للاهتمام” ، مما يشير إلى أنه قد يكون لديه طفرات تجعل الفيروس أكثر قابلية للانتقال ، أو يسبب مرضًا أكثر حدة أو يتجنب مناعة اللقاح. تم تصنيف السلالات الأخرى ذات المخاطر المعروفة ، مثل تلك التي تم اكتشافها لأول مرة في المملكة المتحدة والبرازيل وجنوب إفريقيا ، على أنها “متحورات مثيرة للقلق” ، وهي مستوى أعلى من التهديد.
هل يقود المتحور الزيادة في الحالات؟
من الصعب القول.
وتقول منظمة الصحة العالمية إن هناك حاجة ماسة لمزيد من الدراسة. وخلصت إلى أن الدراسات المخبرية ذات الحجم المحدود للعينة تشير إلى احتمال زيادة قابلية الانتقال.
الصورة معقدة لأن المتحور B.117 شديد القابلية للانتقال والذي تم اكتشافه لأول مرة في المملكة المتحدة كان وراء ارتفاعات في بعض أجزاء الهند. في نيودلهي ، تضاعفت الحالات المتحورة في المملكة المتحدة تقريبًا خلال النصف الثاني من شهر مارس
إن الحجم الهائل للعدوى في الهند في فترة قصيرة من الزمن يشير إلى أن “المتحور الجديد ” قد يتغلب على أي مناعة سابقة للعدوى الطبيعية لدى هؤلاء السكان.
وهذا يجعل من المرجح أنه B.1.617″. حيث أن بيانات تسلسل الجينات الخاصة بفيروس كورونا في الهند قليلة ، وأن العديد من الحالات مرتبطةً أيضًا بمتغيرات المملكة المتحدة وجنوب إفريقيا.
إن المتحور الهندي لا يمكن أن يكون وحده السبب وراء الطفرة الهائلة في الهند ، ومن اسباب ذلك التجمعات الاجتماعية الكبيرة التي حصلت في الهند مؤخراً
حيث تعرض رئيس الوزراء ناريندرا مودي لانتقادات لأنه سمح بتجمعات سياسية ضخمة ومهرجانات دينية كانت أحداثًا واسعة الانتشار في الأسابيع الأخيرة
هل اللقاحات توقفها؟
نقطة مضيئة واحدة هي أن اللقاحات قد تكون وقائية. حيث قال كبير المستشارين الطبيين للبيت الأبيض ، أنتوني فوسي ، في وقت سابق من هذا الأسبوع ، إن الأدلة الأولية من الدراسات المعملية تشير إلى أن Covaxin ، وهو لقاح تم تطويره في الهند ، يبدو قادرًا على تحييد المتحور الهندي .
قالت هيئة الصحة العامة في إنجلترا إنها تعمل مع شركاء دوليين ، لكن لا يوجد حاليًا دليل على أن المتحور الهندي ومتغيرين مرتبطين يسببان مرضًا أكثر خطورة أو يجعل اللقاحات المستخدمة حاليًا أقل فعالية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى