تركيا قد تنهي الحرب الأوكرانية

سواليف

يبدو أن مجهودات #الوساطة_التركية بين روسيا واوكرانيا قد تؤتي ثمارها في الساعات القليلة المقبلة، وفقًا لتصريحات وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو منذ قليل.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو لصحيفة حريت إن #روسيا و #أوكرانيا تقتربان من التوصل إلى #اتفاق بشأن القضايا المهمة وأوشكتا على الاتفاق على بعض الموضوعات.

وأضاف وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو أن بلاده تأمل في إعلان وقف لإطلاق النار إذا لم يتراجع الجانبان عن التقدم الذي حققاه نحو التوصل إلى اتفاق.

مزيد من التفاصيل
وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن أمل أنقرة يزداد في #وقف_إطلاق_النار بين موسكو وكييف، إثر زيارته التي أجراها لروسيا وأوكرانيا.

وأضاف أوغلو أن أوكرانيا اقترحت أن تكون #تركيا أحد الضامنين للاتفاق مع موسكو، مؤكدًا أن روسيا لم تعترض على ذلك.

ولفت إلى وجود احتمال للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني فلودومير زيلينسكي، في حال كانت هناك أرضية، لاتفاق في المسائل التي تراها أنقرة تقاربا بين البلدين.

رغبة أوكرانية
وقال وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا، أن تركيا إحدى الدول التي ترغب كييف في أن تكون ضامنة لأي اتفاق مع روسيا، وقال لنظيره التركي تصميمكم وشجاعتكم وزيارتكم إلى بلادنا تثبت أن تركيا لاعب فعال.

والتقى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، يوم الخميس، بنظيره الأوكراني دميترو كوليبا، في سبيل خفض التوتر القائم في أوكرانيا، وفتح مجال أمام الجهود الدبلوماسية.

ويعول الجانب التركي على هذه الجولة من المباحثات من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف دائم لإطلاق النار، وتثبيت هدنة إنسانية، وإدخال مساعدات إلى المناطق التي تشهد عمليات عسكرية مكثفة، فضلًا عن إجلاء المدنيين من المدن الأوكرانية.

أعلن الجيش الروسي استهداف المنشآت العسكرية الأوكرانية بصواريخ طويلة المدى تفوق سرعتها سرعة الصوت وصواريخ كروز.

أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف أن خزان وقود أوكراني أصيب في بالقرب من ميكولايف بصاروخ Kinjal الفرط صوتي.

وصرح كوناشينكوف أنه كجزء من العملية، تم أيضًا استخدام صواريخ كروز التي تم إطلاقها من السفن الحربية الروسية في بحر قزوين.

أعلن الجيش الروسي، أمس، أنه يستخدم صاروخ الفرط صوتي وأفيد عن إصابة مستودع ذخيرة تابع للجيش الأوكراني في الهجوم.

ويذكر أن صواريخ الفرط صوتية قادرة على ضرب أهداف أسرع 10 مرات من الصوت وعلى مسافة ألفي كيلومتر.

وتعرف الأسلحة الفرط صوتية بأنها صواريخ أو مركبات انزلاقية، سرعتها تفوق سرعة الصوت عدة مرات، وكثير من هذه الصواريخ أو المركبات يمكنها حمل رؤوس نووية.

المصدر
حريت
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى