بالنسبة لشلاطيف بعير المحبوبة

بالنسبة لشلاطيف بعير المحبوبة / #يوسف_غيشان

في الشعر العربي التقليدي هناك ما يسمى ب (بيت القصيد)، وهو البيت الشعري داخل القصيدة الذي يمكن اعتباره هو الأهم، وهو ما كان يريد أن يقوله الشاعر فعلا فقط لا غير، وما الأبيات الباقية – على كثرتها-إلا مجرد تزويق لفظي وموسيقى عشوائية وقصف كلامي للفت الانتباه لغايات تمرير هذه الرسالة.

ثقافة العربي الشعرية هي مجموع ما يحفظ من أبيات قصيد عربية لشعراء مختلفين من عصور مختلفة تتحدث عن موضوعات مختلفة، وهذه لا تزيد عن خمسين الى ستين بيتا في مجمل تراث الشعر العربي من أول شاعر “قبل اسلامي” تغزل بشلاطيف بعير محبوبته، حتى حاكم عقرباوي.

على الأقل كنا نبحث عن بيت القصيد عند المتنبي في مدح فلان ، أو في هجاء علنتان ، كما نبحث عن بيت القصيد في هجائيات الفرزدق وغزليات جرير وخمريات “أبو نؤاس”..وكنا نجد دوما وأبدا بيت القصيد.
كما في الشعر كما في الحياة ، وكما أننا لم نعد نجد بيت القصيد في الكثير من قصائد الشعر الحديث التي تعتمد وحدة لموضوع، بدون موضوع أصلا، فإننا نعاني، في الحياة،من عدم العثور على بيت القصيد في كل شئ.
-اذا خططوا للإقتصاد..رفعوا سعر الفائدة أم اقترضوا بإسمنا ، أو باعوا الديون أو اشتروها ..ناهيك عن الخطط الثلاثية والخمسية والعشرية والربعية أم أم أم ..فإننا لم نكن نجد بيت القصيد قط في أي قرار.

مقالات ذات صلة
  • إذا وضعوا الأحكام العرفية وشغلوا قوانين الطوارئ، أم رفعوا الأحكام العرفية وشغلوا نظام ديمقراطية صناديق الأقتراع،غشوا أم ترفعوا عن الغش، حلوا البرلمانات أم ثبتوها بالآغو.فلا داعي للبحث عن بيت القصيد.
  • أن جمدوا ارسال السفير أم سحبوه أم غيروه أو حلقوله ع الصفر أم نتفوه أم أم أم ..فلا داعي للبحث عن بيت القصيد.
  • إن حاربوا الفساد ام استسلموا ، إن غرشوا أم استعلموا ..إن ..إن… أن فلن تجدوا بيت القصيد.
    عزيزي القارئ
  • مهما حاولت وناورت وتهورت، فلن تجد بيت القصيد، حتى في مقالي هذا!!
    ghishan@gmail.com

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى