الزراعة تلوح بفتح استيراد الكاكا بعد ارتفاع أسعارها

سواليف – أصدرت #وزارة #الزراعة، اليوم الجمعة، بيانا توضيحيا حول ما تم تداوله مؤخرا عن #مزارعي #فاكهة #الكاكا.

وأكدت الوزارة أنها هي الراعي والمتابع لكافة مكونات المعادلة الزراعية؛ من مزارع وتاجر ومستهلك، وأنها تقف على مسافة واحدة من الجميع ولن تسمح بأن يتم استغلال حماية المنتج المحلي لغايات الربح الفاحش.

وشددت على أنها تعي كلف الزراعة لكافة المحاصيل وهامش الربح المعقول وتدعم حماية المنتج المحلي في ظل التوازن السعري الذي لا ينعكس على المستهلك او خلق مجموعات احتكارية تتحكم في اي محصول وتحت اي ضغط.
وتاليا نص البيان:

اولا: ان لدى وزارة الزراعة روزنامة لمواعيد الاستيراد المنتجات الزراعية يتم اقرارها سنويا قبل بداية العام بالتشاور مع كافة اصحاب المصلحة من مزارعين ومستوردين ومؤسسات المجتمع مدني من نقابات واتحادات وجمعيات.

ثانياً: يتم تحديد مواعيد الاستيراد بما يتناسب و مواعيد الانتاج المحلي والكميات المتوقعة واحتياجات الأسواق.

ثالثاً: في ضوء المعلومات المتوفرة لدى وزارة الزراعة عن معدل الكميات التي ترد للأسواق من الكاكا في الاعوام الماضية ووفقاً لمواعيد الانتاج المحلي تم الإعلان عن موعد ١٠/١ من العام الحالي موعداً لوقف الاستيراد ومنع دخول الكاكا المستوردة وهذا ما التزمت به الوزارة .

رابعا: بلغت كميات الكاكا المستوردة قبل ٢٠٢١/١٠/١ من العام الحالي ١٨ طنا.

خامساً: اكدت الارقام الصادرة عن أمانة عمان بخصوص نشرة اسواق الجملة للخضار والفواكه دقة البيانات الموجودة في وزارة الزراعة، حيث لم يرد للاسواق كاكا محلية طوال الفترة الماضية اكثر من ٥٠ طنا اجماليا.

سادساً: شهدت اسواق التجزئة ارتفاع في معدلات الاسعار حيث بلغ سعر كيلو الكاكا ٥ دنانير نظرا لكونه في بداية الموسم وقلة الإنتاج المحلي في مثل هذه الاوقات من السنة وتأمل الوزارة ان تغطي الكميات المنتجة محلياً في الفترة القادمة احتياجات السوق المحلي وستستمر الوزارة بمراقبة الاسواق خلال الاسبوعين القادمين وستدرس فتح باب الاستيراد في حال استمرار انخفاض الكميات المنتجة محلياً وارتفاع اسعارها.

سابعاً: في الوقت الذي تؤكد فيه وزارة الزراعة حرصها على حماية الانتاج المحلي تؤكد كذلك على دورها في توفير احتياجات الاسواق من المنتجات الزراعية المختلفة .

ثامناً: ان وزارة الزراعة تدرك تماما ما يسعى له البعض في تفريغ الاسواق من المنتجات الزراعية لببع منتجاتهم بأسعار مرتفعة وعلى حساب المستهلكين ، وتعي ما يسعى له البعض في السيطرة على كافة حلقات الانتاج والتسويق بدءاً من بيع اشتال الكاكا مرورا بزراعتها وانتهاء بتسويق المنتج باسعار مرتفعة على طول سلسلة التزويد والتوريد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى