الزراعة تحذر من تشكل الصقيع وتوجه إرشادات للمزارعين / تفاصيل

سواليف
حذرت وزارة الزراعة المزارعين من تشكل الصقيع خلال الايام المقبلة نتيجة لتدني درجات الحرارة.

وقالت الوزارة في بيان لها الأحد انه ونظرا للتوقعات الجوية السائدة خلال الأيام المقبلة من انخفاض درجات الحرارة واحتمالية تشكل الصقيع تنصح وزارة الزراعة الأخوة المزارعين بالاتي:

اولا: الري بالرذاذ والري السطحي:

يقاوم الصقيع برش الماء فوق الأشجار أو تحتها وفاعلية الرش فوق الأشجار أكثر من فاعلية الرش تحتها، وهناك محاذير للرش فوق الأشجار منها تراكم الجليد على الأغصان في حالات الصقيع الشديد، وكذلك المساعدة على انتشار الأمراض والحشرات بسبب زيادة الرطوبة ويبين الجدول التالي فاعلية الرش فوق الأشجار. يبدأ الرش فوق الأشجار في فترة انخفاض درجة الحرارة الهواء إلى الصفر المئوي واقترابها من الحرارة الحدية للنبات.

كما يستخدم الري بالرذاذ لإطالة فترة السكون وذلك في الأيام التي يزيد معدل الحرارة فيها عن الصفر البيولوجي في بداية الربيع ظهراً حيث تؤخر هذه العملية الإزهار من أسبوع إلى أربعة أسابيع ويستعمل الري بالرذاذ تحت الأشجار لكيلا يسبب انتشار الأمراض وتكون الجليد على الأغصان.

ثانيا الري السطحي وخاصة لأشجار العنب الزاحف والخضراوات.

ثالثا التغطية:

وتتم بتغطية النبات بالزجاج أو المواد البلاستيكية أو بالقش أو القماش أو التراب إذ تحد التغطية من فقد الحرارة بالإشعاع أو عن طريق تيارات الحمل وتعمل على هذا المبدأ البيوت الزجاجية البلاستيكية.

رابعا التدفئة:

وتتم بحرق الوقود السائل أو الصلب أو أية مواد أخرى قابلة للاشتعال وأجهزة التدفئة صغيرة الحجم أفضل من كبيرة الحجم وترفع هذه الوسائل حرارة الهواء من درجتين إلى ثلاث درجات.

ونؤكد على بعض الاجراءات التي يمكن اتباعها للحد والتخفيف من أضرار الصقيع على الأشجار المثمرة:

1- إزالة الأعشاب من البساتين المزروعة بالأشجار المثمرة.

2- تغطية سطح التربة تحت مسقط الأشجار بالقش أو النشارة

3- لف جذوع الأشجار والغراس الحديثة السن بالخيش

4- تنظيم ري الأشجار وعدم إعطاء ريات زائدة عن الاحتياج حيث أن ذلك يعطي نموات غضة تتأثر بشكل كبير عند حدوث الصقيع.

5- تأخير تقليم الأشجار في المناطق التي تتعرض للصقيع إلى ما بعد احتمال حدوث الصقيع.

متمنين التواصل مع اقسام الارشاد الزراعي المنتشره في المملكة حول اي استفسار يخص القطاع الزراعي ومتابعة حالة التغير في الطقس واخذ اشكال الحيطه والحذر واتباع التعليمات سائلين الله ان يتمم هذا الموسم بالخير الوفير

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى