الترقيات والرئيس المعفي وأمور أخرى/ د. نايف العلوان

الترقيات والرئيس المعفي وأمور أخرى

د. نايف العلوان
بداية نشيد بقرار #وزير _التعليم_العالي والبحث العلمي المرحب به شعبيا وأكاديميا، فهو قرار صائب وجريء ونرجو له التوفيق والسداد لما فيه خير للوطن الغالي.
سأكتب ببساطة بعض السطور عن جامعتنا…………!
فقد لا يخطر ببال البعض ما حدث خلال 5 سنوات في جامعتنا من #كوارث في #استغلال للأنظمة والتعليمات والقوانين قام بها الرئيس بالتعاون وبتواطؤ من نوابه ومساعديه والعمداء بموافقتهم وبصمهم للقرارات المتعسفة بحقوق العباد، فهم من (الشلة) وما زال بعضهم في الميدان. فالترقيات كانت لمن لهم حُظْوَة عند الرئيس بالتملق والتزلف له ومدحه بمناسبة وغير مناسبة.
تُرد الترقيات للبعض بحجة عدم اكتمال شروط النشر ودون إيضاح أو توضيح ما هي شروط النشر، حتى عندما تحاول الاتصال بنائب الرئيس المسؤول عن ملف الترقيات ترد عليك السكرتيرة وكأنها نائب للرئيس، حتى في إحدى الاتصالات تقول لي” من يومين حكى معك عطوفته شو بدك منه…..؟؟؟؟؟؟ .

ويذكر لي أحد الزملاء متقدم للترقية في إحدى المرات ترسل هذه السكرتيرة له رقم البحث وعنوان البحث عليه ان يسحبه من أبحاثة المتقدم بها وهذا البحث غير مقبول للترقية؟( طبعا تم رفض ترقيته لاحقاً) فهل هذه السكرتيرة هي الرئيس أم نائب الرئيس ومن سمح لها ومنحها كل هذه الصلاحيات أو التدخل فيها؟؟ فالأمر هنا عجيب وغريب!!!!!
فالترقيات كانت تدار وتوزع من قبل نائب الرئيس للمقربين والحبايب وبدون أي تعقيدات فبعضها كان يتم تعديلها، وتأخذ السير بالإجراءات عدة مرات بشكل مخفي عن الجميع، وتغيير أبحاث وسحبها وإضافة أبحاث إلى #الترقية دون مرورها بالقسم أو مجلس الكلية، وفي نفس الوقت كانت الأبحاث تعتمد لــ س ولا تعتمد لـــ ص، والمجلات كذلك تعتمد لــ س ولا تعتمد لــ ص.، ويطلب من البعض مجلات متخصصة وعالمية scopus ومجلات موطنة، والبعض تخلوا أبحاثه منها ويتم ترقيته( الكيل بمكيالين/ خيار وفقوس).
أما بخصوص دعم البحث العلمي س يتم دعم أبحاثة بالآلف الدنانير – مع أنها لا تحتاج إلى هذه المبالغ الخيالية- و ص لا تتجاوز قيمة الدعم للبحث له عن 350 دينار.
كما ان هناك في إحدى الكليات والأقسام ما زال حتى الآن تجاوزات على الأنظمة والقوانين بهدف التنفيعات والتربح في الأعباء التدريسية، فهل يعقل ان يكون إشراف التدريب الميداني – عمل إضافي- لمدرس بهدف التنفيع والتربح بمكافئة مالية تقدر بـــ ألف دينار، وتكليفه بشعبة مكونة من (30) طالب تقريبا وتحتاج إلى لا يقل عن 4 مشرفين ميدانيين، ومع العلم عادة يتم توزيع إشراف التدريب الميداني على جميع المدرسين في الأقسام ليتمكنوا من متابعتهم بالشكل الصحيح من خلال 8 زيارات ميدانية لكل طالب متدرب.
وفي السنوات الخمس الأخيرة اتخذ الرئيس قرارات مجحفة بحق الجميع( عاملين في الجامعة ومواطنين)، فمنها رفع الرسوم الجامعية على الطلبة (من 7 دنانير للساعة المعتمدة الى 20 دينار حد ادنى) وما يعانيه أولياء الأمور من وضع اقتصادي ومعيشي صعب، ورفع اشتراك التأمين الصحي على العاملين في الجامعة بحجة سداد ديون التأمين الصحي( من 4 دنانير للفرد الى 10 دنانير درجة اولى)…( مع أنه تم صرف مبالغ ضخمة وخيالية بحجة جائحة كورونا على شكل مكافئآت).
في إحدى المرات طالبت برفض تعليمات التعيين والترقية من خلال وقفة احتجاجية لأعضاء هيئة التدريس… ليتصل معي العميد (بياع الوطنية) آنذاك ويهددني بلجنة تحقيق واتهامي بزعزعة استقرار الوطن والشوشرة والتمرد – وكأن امن الوطن في خطر- رفضا منه أن نقوم باعتصام نرفض فيه تعليمات الترقيات الجديدة المجحفة التي صدرت تعديلاتها بتاريخ 10/12/2019.
وأخيرا إعفاء الرئيس لا يكفي…………….. بل لابد من إعفاء أعوانه ومعاونيه من مناصبهم فهم شركاء في كل هذه التجاوزات.
وسأتحدث في المرة القادمة عن الشله (صطوف وسعدون وأبو تفاحه…….وبشير (مش ناسيك)…..وغيرهم) .
حفظ الله الوطن

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى