استحالة إقامة نظام عربي واحد مستقل

استحالة إقامة نظام عربي واحد مستقل
موسى العدوان

في كتابه بعنوان ” السلام المستحيل والديمقراطية الغائبة “، الذي صدر في أواخر عقد السبعينات الماضي، بعد توقيع مصر لاتفاقية كامب ديفيد، كتب محمد حسنين هيكل ما يلي وأقتبس :

” إن ما حدث أخيرا أزاح لسنوات طويلة في المستقبل، أي أمل في الحُلم المصري – الحُلم المصري العربي – الذي يطمح إلى إقامة نظام عربي واحد، يضم أمة واحدة لها نفس المصلحة ولها نفس الأمن.

حُلم النظام العربي المستقل، والقادر على ملء فراغ اختفاء الإمبراطورية العثمانية، وعلى ملء فراغ انسحاب الإمبراطوريات الغربية الكبرى – هذا الحُلم لم يعد أمامنا غير أن نسلّمه لمستقبل لا نراه، ولمجهول لا نستطيع الآن أن نحيط بكنهه “. انتهى الاقتباس.

مقالات ذات صلة

* * *
التعليق : هل ما كتبه هيكل قبل أربعين عاما، كان استشرافا للمستقبل أم رجما بالغيب ؟ لقد كنا نعتقد في حينه أن ذلك الحديث المتشائم ضربا من الخيال. ولكننا نشاهد اليوم هذا الفعل يتجسّد أمامنا بصورة دراماتيكية. فتتساقط دولنا العربية في الحضن الإسرائيلي واحدة بعد أخرى بكل فخر واعتزاز، وأن الحُلم المصري العربي في نظام عربي واحد مستقل، أصبح من المستحيل تحقيقه في ظل الظروف الراهنة، وهذه القيادات والأجيال الخانعة . . !

التاريخ : 20 / 10 / 2020

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى