اربد: لجنة لوقف الاعتداءات على عين قويلبة وإعادتها صالحة للشرب

 سواليف_ قال محافظ إربد رضوان العتوم، إن منطقة عين قويلبة في لواء بني كنانة مصدر مائي مهم ويجب وقف الاعتداءات عليها لتعود كما كانت مصدراً مائياً مهماً.

وأكد العتوم خلال زيارته لمنطقة العين اليوم، بحضور متصرف اللواء الدكتور عمر القضاة ومساعد متصرف قصبة إربد الدكتور رامي عبيدات ورئيس بلدية الكفارات حسين حمزة عبيدات ومدير مياه بني كنانه عدي الزعبي، بأنه بات في ظل الازمة المائية التي تعاني منها محافظة إربد عموماً ولواء بني كنانة خصوصاً البحث عن مصادر مياه جديدة لسد الحاجة وتلبية الطلب المتزايد عليها.

وأشار إلى أن عين قويلبة من المصادر المائية المهمة للمجتمعات المحلية والتي لحق بها الضرر الطبيعي والبشري ما أدى إلى تلوثها وبالتالي باتت غير صالحة للشرب ما يعني ضرورة العمل على ازالة التشوهات واسباب التلوث التي ادت الى خسارة مصدر مائي اضافي.

بدوره، أشار رئيس بلدية الكفارات وعدد من المواطنين إلى ابرز التعديات التي اثرت على جودة وكمية المياه المستخرجة من العين تعود بالدرجة الاولى إلى تغول اصحاب صهاريج المياه على العين مما اثر على دور سقاية بساتين الرمان المجاورة للعين.

وطالبوا بوضع أسوار حول العين لحمايتها من الاستهلاك الجائر والتعدي عليها من قبل الصهاريج ووضع ،”رامبات” لبيع المياه من خلال تذاكر يخصص ريعها لتطوير العين.

وأوعز المحافظ العتوم بتشكيل لجنة متخصصة برئاسة المتصرف القضاة وعضوية مندوبين عن المجتمعات المحلية وبلدية الكفارات ومديريات الصحة والزراعة والمياه والجهات المعنية للكشف على العين ودراسة اوضاعها من جميع الجوانب واستخلاص الحلول والاجراءات اللازمة لتنفيذها على ارض الواقع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى