رسائل حب من زمن حرب البسوس     لا ذمة ولا ضمير     هنيالها مشاتل فيصل     البنوك الأردنية في فلسطين تقدم تسهيلات بنكية بقيمة 1137 مليون دينار     القبض على اثنين من اخطر المطلوبين امنيا وقضائيا     حمله على حملة ترشيح عمر سليمان     سير وغرق     بسام كوسا يدعو الى دراما تخص المنطقة العربية     الأخوة مرسلو الأسئلة والاستشارات على زاويتي ليطمئن قلبي ومشكلة وحل.الاجابات ستنشر يوميا وحسب ترتيب السؤال يرجى المتابعة وعدم التردد في طلب الايضاح     الآن بإمكان زوار موقع سواليف الاستماع الى القرآن الكريم كاملاً مرتلاً بأصوات نخبة من المقرئين اثناء مطالعتهم الموقع ..من خلال رابط القرآن الكريم     ارسل مقطع فيديو كوميدي من كاميرتك الخاصة على اي بريد اليكتروني لسواليف"فيديو سواليف" ودع مئات الآلاف يشاهدونه     الى الأخوة في ديون جاي وبوح الأدب سواليف تعتذر عن نشر اي نص غير مدقق املائيا.     سواليف الناس:لنشر اخبار نشاطات المجتمع ، سفر ، تهاني تعازي، تخرج،طهور ، زفاف .. راسلونا لنشر اخباركم     اقرأ أهم وآخر التناقضات في رابط "سواليف مسؤولين"     الآن اصدارات الكاتب احمد حسن الزعبي في مدينة ابو ظبي/مكتبة الصفاء/النادي السياحي /بجانب مخبز زهرة لبنان     "ديون جاي" ساحة الابداع الأدبي في سواليف...تابعوها     في موقع سواليف تقرأون المقالات الممنوعة من النشر     آخر الأخبار الطريفة والسياسية تقراونها على سواليف أولاً بأول     نستقبل اعلاناتكم التجارية على موقع الاعلان أدناه     سواليف تكويعة اليكترونية     سواليف موقع خالٍ من النفاق    
-

المزيد
أنبياء الله
المزيد

حسين طبيشات

عدد المتصفحين الان ( 161 )

» زواج القاصرات
Monday, July 26, 2010



تنتشر في بعض الدول العربية عادة زواج القاصرات..هل تؤيد زواج الفتيات صغار السن؟ هل يحد ذلك من (عدد الفتيات غير المتزوجات)...هل تؤيد رفع سن زواج الفتيات الى  20سنة؟ اليس زواج صغار السن محتوم دائماً بالطلاق والمشاكل الاجتماعية والنفسية ؟

شارك برأيك

1- يسعد مساكم
بواسطة الماسة وحساسة
26/7/2010 12:07:06 PM
يسعد مساكم جميعا"
موضوع القهوة جميل .
المشكلة يا غوالي ليس بسن زواج الفتاة صغيرة ام كبيرة بالعمر
المشكلة ما في فلوس ولا شغل يأمن حياة كريمة لاي شاب سيقدم على الزواج.
يعني ما شاء الله شباب وفتيات في سن الزواج وربما بينهم علاقات عاطفية
لكن ما في دعم من الاهالي حتى يساعدوهم على الزواج.
والقاصرات بكبروا وبصيروا حرائر.وهكذا يبقى الحال.

المحرر .الصورة بتحزن معقول هيك بكون سن القاصرات.اللي بعمرها بعدها بتلعب بيت بيوت.
انا اطالب برفع سن الزواج الى 28.يعني بتكون الوحدة تعلمت كم شغلة ينفعوها
بعد الزواج.
2- انه جريمه
بواسطة ابو رامي
26/7/2010 12:20:55 PM
ان زواج القاصرات اصبح من مواضيع الساعه ولا ادري كيف يكون لاي أب قلب على تزويج ابنته التي لم تتجاوز الخمسة عشر ربيعا والتي لا تزال طفله بنظر الجميع وخصوصا الى رجل كبير في العمر تحت ضغط المال او الحاجه والرغبه في الخلاص منها وبنظري هذه جريمه ترتكب بحقها وقد يدفع البعض بالقول ان الفتاه في هذا السن تكون ناضجه جسديا متناسين ان الزواج ليس مجرد لقاء رجل وامرأه فقط
بل هو حياه بكاملها ومسؤوليه بيت وتربية اطفال وفعلا زواج القاصرات محفوف
بالمخاطر والمشاكل ويبنغي منعه فعلى الاقل تكون السن 18 كحد ادنى
3- لا اتفق
بواسطة جنوبي الهوى
26/7/2010 2:05:58 PM
لا اتفق اطلاقا مع فكرة زواج القاصرات فكيف اتفق معها على الواقع ولكن للاسف اصبحنا كل يوم نسمع عنها ... لانها تؤدي الى الطلاق والمشاكل ناهيك عن الظلم

تحياتي للجميع و للعم هاني العزيزي وابو رامي وابو العباس .

وتحيه خاصه للجموح ... اين جديدك ؟
4- سؤال للمحرر مع خالص التقدير
بواسطة لانا راتب المجالي
26/7/2010 2:18:20 PM
صباحكم سعادة
من أكثر القصص القصيرة التي قرأتها تأثيراً وتتحدث عن زواج القاصرات هي قصة( من يعيد لعائشة لعبتها؟) وهي قصة للأديبة السورية الكبيرة كلاديس مطر، القصة عندي ولا أعرف الطريقة كي أطلعكم عليها ، أقترح على المحرر أن يعطيني تصوراً لنشرها، هل أضع رابطها مثلاً، أم أقوم بنشرها من خلال ديون جاي ؟
مع خالص تحياتي
ــــــــــــــــــــــ
المحرر :
أعتقد أن نشرك للرابط مناسب . تحية لك
5- والله حرام
بواسطة شادي غوانمه
26/7/2010 3:25:26 PM
زواج الفتاه صغيره السن لغايه 15 سنه اجازه الاسلام ولكن عندما ننظر الان الى بنت سن ال15 عام نجدها انها لم تزال تحلم احلام تناسب سنها ..
هناك الكثير من العائلات واولها عائلتنا الغوانمه في الرمثا يزوجو البنت عندما يجوز عليها كتب الكتاب في الاشهر العربيه يعني 14 سنه ونصف وقبل اسبوعين حصل مثل هذا الزواج ..
أنا مع ان يرتفع سن الزواج الى 20 عام .تخيل بنت 15 عام تكون مسؤله عن بيت وزوج وحماه وبعدين بتصير الكلمه والفعل الغير مقصود محسوب عليها وتسجل على الكنه نقاط سيئه في تعاملها.فهل تتحمل بنت 15 مسؤليه .؟
6- تجربتي
بواسطة الماسة وحساسة
26/7/2010 4:02:28 PM
يسعد مساكم
انا اقرب مثال على خطوبة القاصرات.
لي رجعة ورح اكتبها .استمرت 10 ايام
كانت كفيلة بتغير نظرتي للحياة
7- تحصيل حاصل
بواسطة دبل آر
26/7/2010 4:14:50 PM
من أي منظور يجب مناقشة الموضوع ومن أية زاوية ؟ هل من زاوية الدين أم العادات والتقاليد أم القانون أو العواطف أم من الجوانب التربوية والأخلاقية والأقتصادية والنفسية .. الخ؟ أمور كثيرة ومتشابكة ومعقدة. أعتقد أنه وفي الظروف الحالية بدأت هذه الظاهرة بالأنحسار ومن اسباب انحسارها أننا لا نجد فتاة لا تسعى لأكمال تعليمها والحصول على الشهادة الجامعية أو البكالوريوس كحد أدنى؛ وهذا يرفع سن الزواج؛ أضف الى ذلك أن الشاب بالمجمل يشترط التعليم لا بل والوظيفة للعروس بالنظر للأوضاع المعيشية السيئة ويحتاج أي رجل
8- تابع
بواسطة دبل آر
26/7/2010 4:19:56 PM
ويحتاج أي رجل لراتب رديف ومساعد لكي يستطيع تأمين الحد الأدنى من احتياجاته المعيشية؛ لست شخصيا ضد زواج البنت في سن الثامنه عشرة كحد أدنى أن وجدت من يسترها فهموم البنات في هذه الظروف كبيرة وكثيرة والمفاسد في المجتمع أكبر من أن يحيط بها محيط؛ نحن في مجتمع لا تستطيع فيه البنت أو الفتاة أن تغامر بحياتها وتحدد الوقت المناسب للزواج؛ فمن يحدد التوقيت هو الشاب وليس الفتاة التي ستبقى تنتظر الى ما شاء الله لو أنها غامرت بتأجيل الزواج لسن متقدم؛ وقد تنضكم مكرهة لقوافل العوانس التي أصبحت أمرا مفزعا في هذا
9- تابع
بواسطة دبل آر
26/7/2010 4:23:09 PM
في هذا المجتمع الذي لا هو في صف الرجل في غالب الأوقات؛ متوسط عمر الأنسان في بلادنا لا يتجاوز الخامسة والستين حسب اعتقادي فأذا ما أمضينا نصفه أو أكثر من ذلك دون زواج وقضينا آخره في العجز والمرض فمتى يمكننا الزواج.. الأمر بحاجة الى تقاشات طويلة من مختصين دون نسيان الجوانب الأخلاقية والمفاسد التي تنتج عن العزوف عن الزواج وتأخر السن المطلوب له.
10- تقديم\ للقصة والأديبة كلاديس مطر
بواسطة لانا
26/7/2010 4:52:10 PM
هذا القصة للأديبة السورية كلاديس مطر، كاتبة وباحثة ومترجمة عضو في اتحاد الكتاب العرب ،مؤلفاتها حتى يزهر الصوان : مجموعة قصصية
فرح عابر : مجموعة قصصية
رغبة غافية : مجموعة قصصية
ثورة المخمل : رواية
الحب على الطريقة السورية (بولس الرسول) – مخطوطة رواية تاريخية
خلف حجاب الأنوثة : بحث سوسيولوجي –سيكولوجي عن الأنوثة الوجدانية للمراة العربية المعاصرة
حب على قياس العالم : مجموعة قصصية مخصصة للمطالعة في مدارس لبنان العامة والخاصة لطلاب المرحلة الإعدادية والثانوية.
يتبع
11- خطوبة قاصر
بواسطة الماسة وحساسة
26/7/2010 4:52:55 PM
يسعد مساكم جميعا"
كنت في بداية 15 من عمري.اخواتي كلهن متزوجات.لم يبقى سواي في المنزل.
عندما يكبر الاباء بالعمر يخافون على ابنائهم اكتر.نحن نكبر وهم يكبرون.في يوم من الايام كنت عائدة من المدرسة حالي متل الكثير من هم بعمري.احلامنا كثيرة وطموحاتنا لا تنتهي.عندما وصلت المنزل وجدت عدد لا بأس به من السيارات .انا اعرف اصحابها .اقربائي واعمامي.فوجئت بنظراتهم وابتساماتهم لي.لم افهم في البداية.اخذني والدي الى غرفتي وقال لي اريد ان اطمئن عليك وعلى مستقبلك وانا حي ارزق.اريد ان افرح بك.صدقا" في وقتها لم ادرك
12- قصة ( من يعيد لعائشة لعبتها؟ (
بواسطة لانا
26/7/2010 4:54:19 PM
الماضي المقدس : بحث في الصوفية
الصراع حين تحركه التعاويذ : بحث سياسي في اصول الصراع العربي الإسرائيلي
ابحاث شعرية ونقدية أخرى وأكثر من عشرين كتاب مترجم من الإنكليزية إلى العربية.
....
هذه نبذة مختصرة عن الأديبة كلاديس مطر
وهذا هو رابط القصة التي تتحدث بطريقة مميزة عن زواج القاصرات
http://www.adabarabi.net/short-stories/469-2009-04-08-17-50-01.html
13- خطوبة قاصر
بواسطة الماسة وحساسة
26/7/2010 5:01:08 PM
لم ادرك ماذا كان يقصد.سألتة ومن هو .قال ولد عمك الدكتور..هو يكبرني 8 اعوام.هو حلم اي فتاة.لكن ليس حلمي.لا زلت صغيرة بكيت وبكيت.وهم يضحكون.قرروا ان نتعارف اولا" ونكتفي بقراءة الفاتحة.وتم المطلوب.كان الخطيب يوميا" يأتي لزيارتنا.يحضر الهدايا اخذها واخرج العب مع صديقاتي.ويبقى هو مع الاهل يتذمر من تصرفاتي.بقينا على هذا الحال 9ايام.في اليوم المشؤوم.كنت اركب دراجتي الهوائية .نتسابق انا وصديقاتي.
شاهدني وصرخ وغضب وكسر دراجتي.سمعت منه كلمات لا اظن بأني سمعتها في حياتي.كل كلامة لم يهمني في وقتها لانه لا
14- خطوبة قاصر
بواسطة الماسة وحساسة
26/7/2010 5:10:11 PM
لا يعني لي شيء.بكيت على دراجتي.في المقابل اعطيتة كل الهدايا.
انتهت خطوبة وخطأ ارتكبة والدي الله يطول عمرة.كانت تجربة قاسية جدا" شكلت جوانب
كثيرة من شخصيتي.تأثرت في البداية واغلقت غرفتي اسبوعين ولم ارغب وقتها برؤية والدي.اظنة شعر بالندم لانه تسرع.ولانه كان سبب في فشل اول تجربة لي بالحياة.
هو تزوج وعندة ابناء الان.وانا اقسمت ان لا اتزوج.لانني ملك نفسي ولست ملك احد.
لا انكر بأني امر بتجارب .لكن عندما اشعر بأني اقتربت من مرحلة الارتباط انسحب
بهدوء.لانني لا استطيع ان اسعد شخص على حساب سعادتي.
15- مداخلة ونظرة أخرى للقضية
بواسطة لانا
26/7/2010 5:51:40 PM
ما طرحته العزيزة (الماسة وحساسة) هام جداً، وهي تجربة قاسية بالفعل على طفلة .
ولكنني أدعو الجميع بنظرة مختلفة للقضية، أقصد ما ناقشته القصة التي وضعت رابطها وهي:
ليس بالضروي أن يكون الرجل وحده هو الذي يتسبب بوقع الظلم على المرأة( ان اعتبرناه ظلماً) ففي القصة وقع هذا الظلم على المرأة من قبل المرأة وهي أمها هنا
...
دعونا نتجاوز ما تقوم بعض الجهات بترويجه ومناقشة القضية بصورة مختلفة نتبين منها نتائج هذا الزواج على الفرد والمجتمع، وها هي الماسة تطرح لنا أحد جوانب هذه المشكلة
16- اعتذار
بواسطة لانا
26/7/2010 6:53:14 PM
اعتذر عن بعض الأخطاء المطبعية في تعليقاتي السابقة نتيجة السرعة ، وتقبلوا احترامي
17- الاسلام والواقع
بواسطة عمان في القلب
26/7/2010 7:51:40 PM
تحياتي للجميع
لنبدأ بالدين أولا، يذهب البعض الى ان من بلغت المحيض تزوج بغض النظر عن عمرها، وأصحاب هذا الراي انغلقوا عن الواقع وامضوا الوقت بين صفحات الموروث الفقهي الموجود في الكتب الصفراء وفي المتون والمطولات

نسي اصحاب هذا الرأي أن للدين سيرورة مع واقع المجتمع، وأن هناك بابا من ابواب أصول الفقه يسمى باب جلب المنافع ودرء المفاسد، وبناء على ذلك يمكن لكل ذي لب أن ينظر في واقع شبابنا وشاباتنا، ليتعرف على السن الذي يترجح فيه نضج معظم البنات عقليا واجتماعيا ثم اعتماد هذا العمر كحد أدنى لسن الزواج
18- من يعيد لعبتها
بواسطة عمان في القلب
26/7/2010 7:59:07 PM
حين يفتح هذا الموضوع يتبادر للبعض مباشرة موضوع زواج سيدي وحبيبي المصطفى من الصديقة بنت الصديق، اختصارا عليهم أقول الآتي:
1.عند دراسة سيرة سيدي وحبيبي المصطفى فإنني آخذ كلا من البعدين الزماني والمكاني بعين الاعتبار وقد كان هذا الزواج لا ضير فيه في ذلك الزمان والمكان
2.هناك أدلة تاريخية على ما ذكرت، منها ان الخطابة هي التي عرضت على رسول الله عائشة وليس هو من طلبها لنفسه ... ومنها أن أبا بكر كان قد اعطى كلمة في عائشة لرجل آخر قبل رسول الله ... وقد بات الصديق ليلته في حرج من امره فهو رجل ... يتبع
19- مبرووووووووووووووك
بواسطة
26/7/2010 8:01:10 PM
مبروك لنادي الرمثا فوزه على نادي الحسين اربد وتأهله للدور الثاني
20- من يعيد لعبتها 2
بواسطة عمان في القلب
26/7/2010 8:03:27 PM
وهو رجل نبيل لا يخل بوعده وفي نفس الوقت هو رجل يؤمن بأن ليس له الخيرة من أمره حين يقضي الله ورسوله أمرا .... فبات الصديق يدعو ربه حتى استجاب له الله، فرفع الله عنه الحرج وجاءه الرجل الآخر معتذرا عن خطبة ابنته

21- من يعيد لعبتها 3
بواسطة عمان في القلب
26/7/2010 8:13:51 PM
تحياتي للأخت لانا المجالي

من يعيد لعائشة لعبتها .... لم أقرأ الرواية ولم أتتبع الرابط بعد .... وربما لا تذكر الرواية شيئا عن زواج رسول الله من عائشة .... ولكن حين تتحدث رواية عن معاناة قاصر تزوجت وهي لا تعي من أمرها شيئا .... ثم تتوسع الرواية في سرد تفاصيل معاناتها النفسية ...
22- الأخ( عمان في القلب)
بواسطة لانا
26/7/2010 8:40:17 PM
تحية طيبة وبعد
القصة التي وضعت رابطها، هي مجرد قصة قصيرة، تتحدث عن طفلة اسمها عائشة، سبب اختياري لهذه القصة بالذات، لأن الأديبة كلاديس لم تطرح هذه القضية من باب أن الرجل هو الذي يظلم المرأة كما هي عادة أديباتنا،
أم الطفلة هي التي قررت تزويجها، وقد كتبت القصة بلغة جميلة ومعبرة بأسلوب التكثيف والايحاءات
....
أما عن مناقشة القضية نفسها، فلست بصدده لأنني لا أجد بنفسي بعد القدرة على إبداء أحكام مطلقة بالقضايا المجتمعية التي تدور من حولي إذ أنني أؤمن جدياً أن لكل حالة ظروفها الخاصة بها .
تقديري  
23- تحياتي للمحرر
بواسطة عمان في القلب
26/7/2010 8:53:36 PM
تحياتي للأخ المحرر وشكرا لجهوده الجبارة في هذا الموقع

تعليقي رقم 21 لم ينشر كاملا ... فهل كان فيه ما يضير ؟؟!!!!!
ـــــــــــــــــ
المحرر :
لا. ولكن تحسبا من الخوض في مواضيع لسنا بحاجة لإثارتها . تحية لك .
24- الاخت لانا
بواسطة عمان في القلب
26/7/2010 9:12:18 PM
منذ قليل قرأت القصة وهي جميلة جدا ومؤثرة وذات مغزى .... ولكن كما اشرت في تعليقي أن العنوان يصرف ذهن القارئ الى زواج سيد الخلق من عائشة وقد يزن القارئ هذا الزواج بنفس ميزان القصة

احترامي
25- الاستاذة لانا
بواسطة الماسة وحساسة
26/7/2010 9:33:27 PM
مساء الورد والياسمين
مساء الفل والكادي
مساء المسك والعنبر
مساء الزعتر والريحان
مساء الخير يا ريحة الهيل
26- لا لزواج القاصرات ،،
بواسطة قارئه الزعبي
26/7/2010 9:43:41 PM
موضوع القهوه مهم جدأ وشكرأ لمن اقترح هذا ،،،
أرفض بشده هذا الزواج ومتخلف جدأ من يسعى لذلك ،، ب أختصار أكبر جريمه زواج البنت القاصر ...
27- قصة لا تخلو من الرمزية
بواسطة دبل آر
27/7/2010 1:16:02 AM
قرأت وللأسف قصة كلاديس مطر والتي أشارت لها الأخت لانا بعد أن عرّفتنا بكلوديس ومؤلفاتها.. أقول للأسف لرمزية هذه القصة وللتهويل والمبالغة التي طغت على أحداثها وأشك أن يأتي اسم عائشة وعمرها من باب المصادفه؛ ليس كل زواج لقاصر محكوم عليه بالفشل وليس كل زواج لغير القاصر ناجح؛ القصور ليس في العمر بقدر ما هو بالفكر والعقل.
28- صباحو
بواسطة الماسة وحساسة
27/7/2010 7:53:33 AM
صباحكم احلى من العسل.
الاخ ابو رامي.صباحك فل
الاخ جنوبي الهوى صباحك ورد
الاستاذة لانا المجالي صباحك معطر بالريحان
الفنان شادي غوانمة صباحك ياسمين
الاخ دبل ار صباحك مسك وعنبر
الاخ عمان في القلب صباحك رضى من الرب
الاخت قارئة الزعبي صباحك كلة خير
وصباح الخير يا محررين سواليف وعساكم عالقوة
وللغياب يسعد صباحكم جميعا"
29- الأخ عمان في القلب
بواسطة لانا
27/7/2010 8:42:14 AM
أولاً صباح الخير للجميع وتحياتي لألماسة بشكل خاص.
...
الأخ عمان في القلب: تحياتي، وأحترم طريقتك الموضوعية في القراءة ،ولو تلاحظ أنني ذكرت سبب إعجابي بالقصة أما عن ملاحظتك باستخدام اسم عائشة بالذات فهي ملاحظة جديرة بالاهتمام وقد تفتح باب التأويلات كما أشرت ! ، عموماً ، هذه قصة تتحدث عن هذه الظاهرة قد نكون معها أو ضدها أو قد نقف على الحياد منها فهي أولاً وأخيراً مجرد قصّة طرحت هذه القضية الخلافية بطريقة ما.
تقبل تقديري واحترامي
30- صباح الورد
بواسطة ابو رامي
27/7/2010 8:53:54 AM
اسعد الله صباحك وصباح الجميع اخت ماسه وحساسه ..لقد قرأت قصه كلاديس التي اوردت رابطها الاخت لانا وحقيقي فهي ماسأه انسانيه وليس فيها اي مبالغه
واعرف عروس فوق ال 18 سنه ارسلت للمستشفي ليلة عرسها بسبب وحشية
العريس واعتقد انه ليس هناك اي دفاع او تبرير يمكن ايراده لتزيين زواج القاصرات
وعقلية الستيره او الاستفاده الماديه لا تزال تسيطر على عقول الكثيرين وراء تزويج
القاصرات وغيرهن ويجب ان يكون هناك قانون واضح وصريح لوقف هذه الماساه
والامتهان لبراءة الطفوله
31- زواج قاصرات ولا عنوسه
بواسطة reem albawadi
27/7/2010 8:55:21 AM
زواج شرع الله في البشريه الاستمرارها وديمومتها والاصل فيه هو الايجاب والقبول وقد حدده الله سبحانه وتعالى بسن البلوغ للفتاه وقد قيست عليه القوانين الوضعيه بسن 15عام وعندنا في المجتمع الاردني اغلب الزواج متكافيء الا من بعض الحالات الفرديه والتي تعتبر شاذه ولا يقاس عليها ولكن ليس هذا معناه انني اشجع على زواج القاصرات ولكن للمناقشة اود ان اطرح تساؤلات ما هو تعريف القاصر ؟ ما هو السن المناسب للزواج للطرفين ما هو سن العنوسه ما فارق السن المقبول لدى الطرفين هل فتاه15 وشاب16يعتبر زواجهم متكافئ .ساعود
32- قسمه ونصيب
بواسطة Abu Sohaib Sawalha USA
27/7/2010 9:32:35 AM
الدنيا الصبح صبحكم الله بالخير ، كيف يرضى اب عاقل راشد ان يقتل رئته ؟ وكيف يرضى عاقل راشد ان يتزوج طفله ؟ اجزم ان الاثنين بحاجه لطبيب نفسي . يا اخوان عندي طفله عمرها ١٤ ما زلت لا اتحرج ومن باب المداعبه - هوه حكيلي ظهري - فليني -، ولأن لغتها العربيه ضعيفه شوي بتسأل داد وتس ذس مين ؟ فهل يعقل ان هذا سن زواج ، اقترح ان لا يكون الفرق اكثر من ٨-١٠ سنوات ،وبعد سن ١٨ . والى ابنتي الماسه سلمك الله وغفر لوالدك ، واتنقي عندي طبيب اسنان ومهندس وما فيه اردنيات هون .صباحكم هيل .
33- أهداء خاص وبشرى
بواسطة قارئه الزعبي
27/7/2010 10:03:33 AM
أستاذي الجليل هاني العزيزي ،،
‏ وأنت من آثرت الكتابه عن أمل
وأنت من أعطيت الأمل ل قارئه الزعبي،،
اليوم أفتتاح مشروع أمل وهو في مجال الألبسه النسائيه والبسه الأطفال
وهذه رغبتها ،،، أهديك استاذ هاني هذا الأنجاز وأطلب من الله ان يوفقها ،،
ــــــــــــــــــ
المحرر :
نتمنى لأمل ولك ولكل آمل التوفيق من الله عز وجل ، نعم المولى ونعم النصير . ولك تحية
‏ ‏
34- ابو صهيب الطيب
بواسطة الماسة وحساسة
27/7/2010 10:26:57 AM
ريم البوادي .لعلمك اجلت سفري هذا الاسبوع .بسبب انتظار خاطرتك
اذا مطول خبرني .المكان اللي رايحة علية ما فية نت.رايحة عالبر اصيد غزلان بس مو من المحميات.لا تخاف ما رح اقرب عالريم. يسعد صباحك.
ابو صهيب الله يخليك ويديم عزك ويطول عمرك.والله اذا الشغلة فيها عريس وجاهز
ما في مانع يا ريت لو خبرتني العمر حتى استعد نفسيا".ما رح اكلفة شي.حتى تذكرة السفر علي.والجهاز ومصاريف العرس.ترى انا عروسة لقطة لو تلف السند والهند وتلاع العلي ما بتلاقي متلي.صباحك كلة خير يا طويل العمر
قارئة الزعبي.مبارك ما خبرتينا وين
35- مبارك لقارئة الزعبي
بواسطة العلاقات العامة
27/7/2010 10:49:49 AM
دعواتنا للأخت قارئة الزعبي ولأبنتها بالتوفيق والنجاح
36- مساكم سعيد(زهقتكم مو هيك)
بواسطة الماسة وحساسة
27/7/2010 11:19:27 AM
تحية خاصة جدا" جدا"
للعم والاب الرائع والصديق والاخ والسند والعزوة
ابو العباس.
لو في مجال لتنزيل صور من خلال التعليقات لأرسلك باقة ورد.
فيها من كل الالوان وكل وردة ستقول كلمة للرائع ابو العباس.
هلا لو تركز يا عمي عالتعليق رح تشوف الباقة.و بطاقة مكتوب عليها
الله لا يحرمنا منك ويطول بعمرك .ويخليك لأحبابك
البروفسور القلب الطيب يسعد مساك.
بنفسجتي.الجمووح.اسماء العمري .لونلي.نرمين الخصاونة.فايز الشرع.العنقاء.
37- مرفوض
بواسطة فايز الشرع
27/7/2010 1:08:10 PM
لا لزواج القاصرات دون ال(18) ، هي فعلا جريمة بحق الفتاة ، فالزواج مسؤولية ضخمة لا أعتقد ان يستطيع حملها الاطفال..
_____________
تحية طيبة للذين سبقوني بالتعليق : ماسةوحساسة ، ابو رامي،الجنوبي،لانا المجالي، شادي غوانمه، دبل ار،عمان في القلب، ريم البوادي، ابو صهيب،العلاقات العامة، نشمية سواليف قارئة الزعبي مبروك مشروع أمل مع امنياتي بالنجاح والتوفيق .
تحية طيبة للغياب...... دمتم بود
38- قــارئــة الـزعـبـي
بواسطة الــجــمــووح
27/7/2010 2:34:45 PM
تحية بنكهة المحبة التي تسود اجواء سواليف للجميع

غاليتي قارئة الزعبي اسعدني خبر افتتاح عمل خاص لابنتك امل ..

ادعو الله ان يوفقها ويرزقها الرزق الحلال .. كنت اتمنى لو اني بعرف حدا

من الرواد يسكن الرمثا لأوصيه بشراء هدية من بوتيك امل فأكون انا اول مشتريه ..

ماسة بنفسج جنوبي الهوى فايز الشرع لكم اجمل التحيات
39- بالتوفيف إن شاء الله
بواسطة هاني العزيزي
27/7/2010 2:55:24 PM
أتقدم بأحر التهاني والتمنيات لقارئة الزعبي ولأملها التي لن تخيب بعون الله ، حفظك الله أما عظيمة لأسرة سعيدة إن شاء الله . أسال الله جلت قدرته أن يعطيك القوة ويمنحك المزيد من العطاء لتقديمة لأمل وأخوانها وأخواتها . دمتم جميعا بخير
40- صفقة وليس زواج
بواسطة شيء
27/7/2010 5:58:47 PM
زواج القاصر يعتبر صفقة خاسرة وليس زواجا ومحكوم بالفشل ..

* تحية للاخت قارئة الزعبي ومبروك مشروع امل الذي نرجو له ولها كل نجاح وتقدم .
41- لأمل قارئة الزعبي
بواسطة لانا
27/7/2010 6:37:44 PM
ألف ألف مبارك لأمل ولأمها الرائعة قارئة الزعبي على هذا الإنجاز، هي الخطوة الأولى ، سعداء لأجلك وفقك الله ورعاك
مودتي
42- رد على استفسارات
بواسطة لانا
27/7/2010 6:42:36 PM
للأستاذ ( عمان في القلب) ولجميع من ربط القصة بقضايا دينية:
راسلنا الأديبة كلاديس وقد قامت بالردّ على هذه الاستفسارات على نفس الرابط

مع خالص تقديري واحترامي للجميع
43- الاخت قارئة الزعبي
بواسطة lonely
27/7/2010 7:15:55 PM
مبارك ان شاء الله ربنا يزيد البركه ويرزقكم الرزق الحلال الوفير .
44- الماسة العزيزة
بواسطة lonely
27/7/2010 7:21:16 PM
صغيرتي تألمت جدا مما حدث معك .اتمنى لك كل الخير بل افضله .ربنا يبعتلك اللي يستهالك ويسعدك.
لا تنسي تعزمي خالاتك في سواليف وسأكون اول الحاضرين .
شو اخبار صيد الغزلان ؟
45- قارئة الزعبي
بواسطة ابو رامي
27/7/2010 8:06:00 PM
اهلا وسهلا اختي الكريمه بك والف مبروك لك ولابنتك الغاليه على المشروع وانشاء الله بكل التوفيق والنجاح
46- غاليتي لونلي
بواسطة الماسة وحساسة
27/7/2010 9:02:51 PM
لا عليك .الم اقل لكم الحزن رفيقي.
بالنسبة لصيد الغزلان مؤجل حتى تنزل خاطرة ريم البوادي
اما مسألة الزواج .لما يجي ابن الحلال.حضرتك رح تحنيني.واخواتي وصديقاتي بسوالف.رح يكونوا اول الموجودات.
وعمي ابو العباس رح يزين سيارتة ويزفني فيها.واكيد كل اخواني بسواليف رح ينقطوني
لا تحملوا هم الحلو في علبتين ناشد اعطوني اياهم موقع سواليف.

احكيلك هو يجي وبنرتب سوا مراسم الاحتفال
47- عائله سواليف ،،
بواسطة قارئه الزعبي
27/7/2010 10:38:56 PM
تحيه بل ألف تحيه لكم عائله سواليف الكرام ،،،
سعدت جدأ بتفاعلكم وأغبطتني تهانيكم وأسأل الله ان يجيب دعواتكم ،،،
ياالله لو تعرفوا حجم سعادتي عندما عبرتلي أمل عن سعادتها وهي خلف مكتبها تستقبل زبائن المعرض ب أبتسامتها الجميله ،، الحمد لله دائمأ وابدأ
وشكرأ لكم أعزائي .
48- السباحة في نفس النهر مرتين؟
بواسطة طلال الخطاطبه
28/7/2010 12:40:51 AM
هل يمكن السباحة في نفس النهر مرتين؟ مستحيل كما قالت الفلاسفة. والسبب أنني زرت الموقع الذي أزوة يوميا طبعا لكن اليوم زرته مبكرا وعلقت على قصة الكاتبه. سأحول مراسلة الأخت لانا لتعطيني نسخة من التعليق الصقها هنا فالتعليق طويل جدا.
بعجاله
زواج القاصرات بالصورة التي وضع بصياغة الموضضوع جريمة ييجب أن يحاسب عليها القانون باسم المجتمع الذي يتأثر بمثل هذا الزواج.
ولا يجوز أن نبق نتحجج بالبلوغ الشرعي للبنت لأنه ليس من الثوابت الشرعية طبعا. ويجب أن نحتم الى قانون الأحوال الشخصية.
49- مسائكم معطر برائحه الياسمين الدمشقي l
بواسطة شادي غوانمه
28/7/2010 12:49:43 AM
ماسا وحساسه: مسائك جميل كجمال قلبك..
ابو عباس .اشتقنالك..
ابو رامي .الك وحشه ..
جموح..مسائك سعيد..
قارئه ..اوقاتك سعاده ومبروك المشروع.
بروفيسور.. لونلي.. جنوبي الهوى..لانا المجالي..دبل أر..عمان في القلب..ريم البوادي..
شيء يا اجمل شيء..مسائكم نقي كنقاء قلوبكم..
فايز الشرع.امبارح كنا سهرانين جمعه فنانين عند هاني خزاعله وسألت عادل الشرع عنك اخبرني انك من اول الفنانين في الرمثا ..طبعآ انا خجلت من نفسي عندما سمعت واحتني لك احترام ..وكلي فخر ان التقي قدوه مثل شخصكم استاذي..
احترامي للجميع
50- قضيةهامة
بواسطة لانا
28/7/2010 1:24:42 AM
أحب هذا الموقع وأحترم الجميع فيه ولي علاقات تربطني بعدد لا بأس به من رواد هذا المكان الراقي، لكنني كل فترة ألاحظ أن هناك من يحاول الجوم علي بشكل شخصي وعادة بأسماء رمزية، التهجم لا يكون بسبب رأي قلته، بل هو لمجرد التهجم وهذا من الأسباب التي تجعلني أبتعد دائماً، لأنني أكتب بأسمي الصريح الذي أحافظ عليه
اليوم كنت أنبه لأن بعض قضايانا العادية تنشر في موقع الحوار المتمدن من قبل جهات مشبوهة ، في مقالة الأستاذ أحمد خليل .فيدخل ليهاجمني ويغير من كلامي
أرجو أن أجد حلاً لهذا الهجوم غير المبرر
تقديري
51- قارئة الزعبي
بواسطة طلال الخطاطبه
28/7/2010 2:19:12 AM
ألف مبروك هذا المشروع
وبالتوفيق والبركة يا رب

تشوفي على وجهه الخير

بس اذا بأربد خبرينا حتى نصير زباينه والحصول على تخفيضات

بالبركة اختى والله يفتح عليكي بالخير
52- شادي
بواسطة فايز الشرع
28/7/2010 6:39:29 AM

تحية صباحية معطرة لكم جميعا ، وخاصة لنهر الابداع (ابو عبدالله) ، وتحية للجموح ،ولخفيفة الظل(الماسة)الله يعطيكِ ع قد نيتك الصافيه اختي.

الفنان شادي غوانمة: اسعد الله صباحك ومساك، تباهى بنفسك و بإبداعك ياعزيزي لما الخجل ، انا فخور بكم ، وتمنيت ان اشارككم سهرتكم فقد اشتقت لابن الخال الحبيب (عادل) و(هاني)ولكل الاصدقاءالفنانين بالرمثا ، وشوقي أكثر للتعرف على فنان موهوب و خلوق مثلك أخي شادي.

تحياتي لكم جميعا ...... دمتم بودّ


53- صباحكم عسل ، ابنتي الماسه ثلاثه جدهن جد وهزلهن جد
بواسطة Abu Sohaib Sawalha USA
28/7/2010 7:25:34 AM
المحرر :
أنصح بمراسلة الشخص المذكور دون المرور بسواليف . تحية
54- الاخت لانا المحترمه
بواسطة ابو رامي
28/7/2010 12:51:11 PM
اختي الكريمه قيل " الضربه التي لا تحطمني تقويني " والخفافيش هي التي تأبي الظهور في وضح النهار وطبيعي ان يختلف الناس في الرأي ولكن يجب ان تكون لدى
هؤلاء الخفافيش الشجاعه الادبيه ويظهروا في العلن بدل التخفي ويقولوا رايهم بدل الطعن في الظهر وتحت اسماء وهميه
55- تحياتي للأخ الفاضل أبو رامي
بواسطة لانا
28/7/2010 2:42:44 PM
أشكرك أخي وما تفضلت وقلته هو عين الصواب، ما يؤلمني أننا لا نعرف كيفية إدارة الحوار في هذا العالم الإفتراضي، أدخل جميع المواقع وأجد النقاشات التي تخرج عن باب مناقشة القضية إلى التهجم الشحصي على من قاموا بإدلاء آرائهم، وأشعر أن بعضهم يمارس بطولات من ورق أو فلنقل من كيبورد،
عندما كتبت تعليقي أمس كنت في غاية الغضب لعدم موضوعية الهجوم، وأعتذر إن بدوت حادّة قليلاً ، أشكرك أستاذي الفاضل وتحياتي لجميع الزملاء في الموقع والمحرر والمعزب بالطبع
ويومكم سعادة
56- ممكن جواب
بواسطة الماسة وحساسة
28/7/2010 3:16:25 PM
حضرة المحرر الفاضل
الله يعطيك الصحة والعافية
تعليق الاخ ابو صهيب والعنوان موجة لي
والله ما فهمت سبب شطب التعليق
هل هو خاص جدا"
هل هو قاسي جدا"

وهل يحتوي على توضيح لي
صدقا" انا في حيرة من امري
ممكن توضيح بسيط .واكيد املك القدرة على الاستيعاب لا بأس بها
ادرك انكم تعتبروننا بناتكم واخواتكم .وهذا ان دل على شيء انما يدل على حرصكم على الموقع اولا" وعلينا ثانيا"
يسعد مساكم
ــــــــــــــــــ
المحرر :
أترك الأمر لصاحبه . للمحرر مبرراته عندما يحذف تعليقا ما ، ومن ذلك على سبيل المثال المواد ذات الصفة الشخصية . تحية
57- السيدة لانا المجالي
بواسطة العلاقات العامة
28/7/2010 3:43:03 PM
تحية واحترام
نرحب بتفاعلك وحضورك المميز بيننا , ونؤيد النقاش بين الرواد سواء بالاتفاق او الاختلاف بوجهات النظر بصورة لا تجرح احد الاطراف . شكرا لتواجدك
58- إلى العلاقات العامة
بواسطة لانا
28/7/2010 4:23:53 PM
المحرر :
المقصود هو سياسة الموقع بشكل عام . ولا يقصد أحد بعينه . أنت موضع ترحيب سواليف دائما .
59- نحتاج لزمن جديد ..
بواسطة بنفسج
28/7/2010 5:02:04 PM
لا اعتقد ان هناك من يحبذ زواج القاصرات فهو مروع دون حاجة لذكر الاسباب .
من حولي نماذج فظيعة عن ذلك من الصف العاشر الى بيت الزوجية انجاب مبكر مسؤولية كبيرة عدا عن دور اهل الزوج في التدخل المستمر انها صغيرة وسنربيها على ايدينا .
رغم ان الامر يكاد يلتصق بجدران بيتي الا انه بعيد كل البعد عن عائلتي .
وبصراحة اكره الاختلاط بعائلات من هذا النوع البحث عن القاصرات لممارسة اقسى انواع التجبر والعنف بحقهن . وما يحيرني هو صمت الاهالي وصبر الصغيرات !
لا زلنا نعاني من ترسبات الماضي وبجوانب لا تعد ولا تحصى .
60- الحورية لانا ..
بواسطة بنفسج
28/7/2010 5:07:36 PM
عزيزتي كم فرحت لعودتك للموقع , اتمنى ان لا يكون هذا سبب لابتعادك .
تعلمين نمر جميعا احياناً بذات الموقف ..
وعندما نكون على حق نصاب بالدهشة ونندفع بحدة وهذا حق مشروع خاصة اذا كانت امرأة فاضلة صاحبة هذا الحق .

الست انت من قالت لي ان لا اكترث وان القي خلفي ثرثرات لاتعني شيء امام الحقائق
اتمنى ان لا ترحلي من سواليف , علينا ان نتكاتف لدحر هذا الهجوم ولن يعدو اكثر من زوبعة عمرها قصير ..
لانا مجالي اسم يلمع بالنجومية , ولا اظن الامر اكثر من مجرد غيرة .
رغم اني لم اقرأ الموضوع ولكن هذه وجهة نظري .
61- تحية محبة للجميع .. وللجميع مساء الورد
بواسطة بنفسج
28/7/2010 5:18:42 PM
اود تقديم تحية خاصة للاخ فايز الشرع حتى انا سعيدة بردك السابق حللت اهلا ووطئت سهلا .
جمووح لك تحية اجمل وارق من نسائم البحر .
ماستي لن اصدق انك بدأت التفكير بالزواج !
لونلي : مرحبا بعودتك "قربت النتائج اخبار طيبة ان شاء المولى "
الفنان شادي : نسم علينا الهوى ..
عمان بالقلب صاحب النفس الطويل عساك بخير .
قارئة الزعبي : مبارك مشروعكم وبداية خير .
دبل آر مساك الله بالخير
العم ابو العباس يسعد ايامك ما بدي اعرف نوع المعسل خلص زعلت !
والله هاي صارت نميمة مو تحيات
سامحوني يا اخواني قصدت امسي عليكم .
62- لانا والسيد دبل آر اعتذر للدخول فجأة .
بواسطة بنفسج
28/7/2010 5:42:35 PM
لا الوم احدا الا نفسي , بدوت الان من ينطبق عليه القول " من تدخل فيما لا يعنيه لقي ما لا يرضيه .
وخوفا من ان تتسع الهوة ويكبر الخلاف اود توجيه كلمة للسيد دبل آر ..
كتبت التعليق قبل معرفتي صاحبه ولكن هل تسمح لي ..
احترم ارائك ولا اظنك تهاجم دون سبب ولكن استغرب ان ملاحظتك التي بدت شديدة اللهجة بحق لانا !
كنت اعتقد ان من ازعجها هو معلق يشبه اسلوب صاحب الاقنعة المتعددة .
واذهلني ان يكون احد اكبر وانبل معلقي سواليف .
كنت تقف وماسة بحرارة احببناها فيك فلم تحدثت مع لانا بهذه الطريقة " سامحني لتدخلي
63- مرحبا يا قوم
بواسطة ابو العباس
28/7/2010 6:41:33 PM
مساء الخير للجميع ،
للأبنة بالتبني ماسة وحساسة مساء الخير وتكرمي السيارة جاهزة للفاردة .
الأخ شادي غوانمة : أليس الصبح بقريب ؟ تحياتي .
الأخت بنفسج : بلا ما تزعلي ، بعد التفاح الاسكندراني صار فيه علكة بدون مستكة ، وعلكة بمستكة . هاي آخر الصرعات . تحياتي .
64- السيدة لانا ، الأخ ابو رامي
بواسطة ابو العباس
28/7/2010 6:53:19 PM
مساء الخير ،
مع احترامي لكل الإخوة والأخوات أقول قولي هذا ، بعد عودة الأخ ابو رامي وعودة السيدة لانا للقهوة أصبح للقهوة مذاقها الخاص . يبقى للصديق أبو رامي وللأخت لانا حضورهما وبريقهما المتميز ذو الطابع الخاص والحضور الهادئ الدافئ . بدون تفكير وبدون تردد أرشح الأخ ابو رامي والأخت لانا للوقوف بخانة كبار المعلقين . أستاذة لانا انت كلك حكمة وثقافة ومعرفة وأنا لن أتوقع منك أي موقف آخر بخصوص تواجدك بالقهوة . أرجوكم ما بدناش نكرر تجارب الماضي .
ـــــــــــــــــــ
المحرر :
أبو العباس لا ينسى حضورك المميز في تعليقات القهوة والمقالات . أحييك
65- زواج القاصرات
بواسطة ابو العباس
28/7/2010 7:03:49 PM
لا نستطيع أن نقحم الدين في هذا الموضوع فمن تزوج عائشة ابنة العشر سنوات هو محمد بن عبدالله صلوات الله وسلامه عليه الذي قال له الله (وإنك لعلى خلق عظيم) ، هذا الرسول صاحب الخلق العظيم هو الذي قرر واختار زواجه من عائشة بنت العشر سنوات . حطينا نقطة على السطر وانتهينا .
ما بعد ذلك من زيجات فتلك مسألة اخرى وما كان لنا أن نخلط ما بين زواج محمد صلوات الله وسلامه عليه وبين زواج بائع الزيت في قصة الكاتبة السورية .
وما في مسلم بالكون بقدر يزاود على مسلم آخر في حبه لمحمد (سيدنا جميعا) .
66- شكر خاص للمحرر
بواسطة ابو العباس
28/7/2010 7:06:53 PM
أشكر للأخ المحرر لطفه وكياسته .
وأؤكد وأقسم أنني لم أكن اجامل الأخ ابو رامي والأخت لانا بتعليقي السابق . وكنت فرحا جدا عندما بدأت أشاهد عودتهما للقهوة وللمقالات .
67- الى الأخت البنفسج
بواسطة دبل آر
28/7/2010 7:14:15 PM
تحياتي لك وللأخوة والأخوات جميعا: تقولين في تعليقك استغرب ان ملاحظتك التي بدت شديدة اللهجة بحق لانا ! .. أرجوك وبالله عليك دليني أين هاجمت الأخت لانا بأية كلمة أو حرف. تعليقي رقم 27 ما زال موجودا فكيف فسرت أنني أسأت للأخت لانا؟؟ أليس من حقي أن أقرأ القصة المشار اليها بطريقتي وأن أفهمها أيضا بطريقتي أم يجب أن أقرأها وأفهمها وفق رغبات غيري؛ لكل انسان الحق في طريقة القراءة والفهم والأستنتاج .. والخلاف أو الأختلاف في الرأي يجب الأ يفسد الود والنقاش؛ ومما أعيه وأفهمه أن أحدا في الكون يستطيع تسيير
68- الإخوة جميعاً
بواسطة لانا
28/7/2010 7:14:42 PM
أستاذ الجميع وشيخنا أبو العباس، بنفسج الرقيقة الراقية ، جميع الإخوة والإخوات الأفاضل:
لم يحدث شيئاً بإذن الله، وقد تجاوزت هذه الأمور منذ زمن طويل لكنني نبهت له بالقهوة خوفاً من تكرار الهجوم دون داعي ودون قراءة واعية لما يكتب وهو ما أسميه هجوم شخصي دون أسباب واضحة له ،
لكن ما أغضبني بصدق هو تصرف (العلاقات العامة ) التي أقدرها وأحترمها بتوجيه نوع من ( التوبيخ) لشخصي أو على الأقل هذا ما يبدو لمن لم يقرأ بقية التعليقات !
عدا هذا ، فإنني أتوجه للجميع بالشكر والتقدير والإحترام
ــــــــــــــــ
المحرر :
سبق وأن أشرت أن الأمر لا يتعدى ذكر السياسة العامة لسواليف. ولا أحد يوبخ آخر الجميع أسرة واحدة إن شاء الله . أحييك
69- مرة أخرى / زواج القاصرات
بواسطة ابو العباس
28/7/2010 7:16:31 PM
عندما نتحدث عن رجل تزوج طفلة عمرها العشر سنوات مهما كان يحمل من ألقاب وصفات وعلم وثقافات ومعرفة والاطلاعات فلا يمكننا مقارنة زواجه بزواج سيد الخلق محمد عليه أفضل الصلوات والسلام ، هذا رجل من علية القوم كان أم بائع زيت في الشارع فهو بالنهاية لا يحمل أخلاق النبوة ولا عدل محمد لهذا أنا أرد كل قول أراد الخلط بين الحالتين .
وبالتالي أقول إن زواج القاصر هو ظلم كبير هو تعدي على حقوق الطفل هو اهدار لكرامة الإنسان ، إن أردنا رضاء الله فهذا هو مفهومنا لدرء المفاسد .
70- تابع
بواسطة دبل آر
28/7/2010 7:17:00 PM
الآخرين مثلما يريد وأن يؤمنوا جميعا بما يؤمن هو به؛ يحبوا ما يحب هو ويكرهوا ما يكره؛ لأننا بشر فسنختلف؛ ولكل منا قناعاته وأسلوب وأنماط تفكيره؛ هل خلافي في رأي معين مع الأخت لانا أساءة لها ؟؟ أترك لك الجواب
71- تتمة
بواسطة ابو العباس
28/7/2010 7:29:38 PM
المفسدة هي أن تطلب من طفلة أن تتعرى أمام رجل ليمارس معها الجنس ، هذه هي المفسدة وهذه هي قلة الدين وقلة الحياء فلا فرق بين من يتزوج طفلة أو يغتصبها . زواج الطفلة هو قتل لبرائتها ولإنسانيتها وتعدي على حرمات الله .
برغم صورا كثيرة من ايجابياتها فقد كانت مجتمعاتنا تغرق في بحر من ظلمات الجهل بكثير من الجوانب الحياتية ولكن في عصر العلم والمعرفة يختلف الأمر .
ظهور الحيض عند الطفلة لا يعني استعدادها وتقبلها الجسدي والنفسي للزواج .
تحياتي لجميع المشاركين بالحوار .
72- تصبحون على خير
بواسطة ابو العباس
28/7/2010 7:42:01 PM
لم اكن متابعا لتفاصيل التعليقات ولحد الآن الصورة مش واضحة قدامي ولا أسعى لمعرفة تفاصيل الاختلاف أو الأسماء المختلفة مع بعضها .
لدي مشكلة فنية بالنت لذا كالليلة الماضية لن اكون اليوم متواجدا بالموقع . تصبحون على خير .
73- رويدا.. كلمة لا بد منها
بواسطة دبل آر
28/7/2010 7:58:48 PM
اما وقد اتضحت الصورة لي قبل قليل فأنني أعتذر من الأختين لانا وبنفسج فبعد مراجعتي لكل التعليقات فجعت بما لم أتوقعه؛ منذ صباح هذا اليوم أخبرت الأخ المحرر بأن هناك من استخدم اسمي الرمزي لغايات الأساءة الشخصية لي لسبب ما؛ وأرجو الرجوع للتحقق من الأمر الى زاوية بنت الكرك وكذلك لزاوية الأخ صالح سويدان؛ تشير الأخت لانا الى مقال السيد احمد ابو خليل؛ قرأته للتو فكانت الفاجعة وهو أن ذات الشخص كتب ردا باسمي لكنه ومع كل أسف يحمل الغباء؛ يعرف الجميع بأن تخصصي أدب عربي فهل من الممكن أن أخطيء في كتابة كلمة
74- تابع
بواسطة دبل آر
28/7/2010 8:03:49 PM
كتابة كلمه " نفس ":الحوار المتمدن لا يصنع الانسانية التي يتحدث عنها وهو لا ينضح الا في كل اناء ويجب عليكي يا اختي ان تراجعي انفسكي جيدا كثيرا . نعم كتب بهذه الطريقة : عليكي .. وأنفسكي بخطاب موجه للأخت لانا بدلا من نفسك.
ثانيا : أقسم بالله العلي العظيم أني لم أدخل في أي وقت من الأوقات لأي مقال للأخ احمد أبو خليل الا قبل قليل عندما راجعت التعليقات ولم أكتب هناك أي حرف أو كلمة؛ المحرر أسألم بمن رفع السموات أن تتحقق من الأمر
75- الأخ الفاضل دبل آر
بواسطة لانا
28/7/2010 8:51:51 PM
أقدم تقديري واحترامي العميقين للأخ ( دبل آر) الفاضل، الذي لا علاقة له من قريبٍ أو بعيد بالتعليق والهجوم الشخصي علي في مقالة الأستاذ أحمد أبو خليل، وهذا يدل مرة أخرى على أن أحدهم يحاول تقويض أواصر هذا البناء بأخلاقيات بعيدة عن نهج هذه الأسرة الكريمة التي تتفاعل بشكلٍ راقي هنا
تحياتي للفاضل (دبل آر ) مع خالص الإمتنان والعرفان
76- امر يتوجب علي ذكره
بواسطة البروفيسور
28/7/2010 8:54:42 PM
سلامي للجميع..عمر السيدة عائشه عندما تزوجها الرسول صلى الله عليه و سلم كان 18 عاماً..هذا امر هام و من اراد ان يبحث فليفعل..و لست هنا ابحث عن نفاش او جدال.

احترامي
77- الاخ ابو العباس
بواسطة ابو رامي
28/7/2010 10:31:26 PM
شكرا لك اخي العزيز ابو العباس على تحيتك وتقديرك ولكن انا مثلي مثل باقي الاخوه المعلقين الافاضل ونقف جميعا على قدم المساواه فلكل منهم اسلوبه ونكهته الخاصه ولا احب ان ازيد اي كلمة على شهادة المحرر الفاضل بحقك فهي حقه واصيله
78- الى جميع قراء سواليف الأعزاء
بواسطة دبل آر
28/7/2010 11:54:53 PM
تحية محبة لكل الأخوة والأخوات في سواليف؛ أرجو أن أحيي من خلال هذا الموقع الأخت لانا المجالي التي حاول البعض وبكل أسف أن ينفث سمومه وأحقاده البغيضة بطريقة بشعة باستخدام اسمي الرمزي؛ مثل هؤلاء موجودن في كل المواقع الألكترونية؛ حسبهم أنهم خفافيش ظلام لا يجرأون على الظهور في وضح النهار؛ النار لا بد وأن تأكل نفسها ان لم تجد ما تأكله؛ وأعلن للجميع أنني أتخلى عن اسمي الرمزي دبل آر ولا علاقة لي بأي تعليق بهذا الأسم.
79- فيروز الجميله
بواسطة شادي غوانمه
29/7/2010 1:52:26 AM
حبيتك تنسيت النوم يا خوفي تنساني
حابسني براة النوم و تاركني سهراني
أنا حبيتك حبيتك أنا حبيتك حبيتك

بشتاقلك لا بقدر شوفك و لا بقدر احكيك
بندهلك خلف الطرقات و خلف الشبابيك
بجرب إني إنسى بتسرق النسيان
و بفتكر لاقيتك رجعلي اللي كان
و تضيع مني كل ما لاقيتك
حبيتك حبيتك أنا حبيتك حبيتك

يا خوفي إبقى حبك بالإيام اللي جايي
و اتهرب من نسيانك ما اتطلع بمرايي
حبسي أنت أنت حبسي و حريتي أنت
و أنتا اللي بكرهو و اللي بحبو أنت
يا ريت ما سهرت و خفيتك
حبيتك حبيتك أنا حبيتك حبيتك
..
صباحكم فيروزي
80- سلام الله على من اتبع هداه..
بواسطة عبد الله سمارة الزعبي
29/7/2010 2:33:59 AM
الأخ البروفيسور تحية معطرة بالمحبة التي أشهد الله عليها ولذلك أود أن أبين لك أمرا قد دُلّس عليك فالسيدة عائشة -رضي الله عنها- تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم وهي ابنة ست سنين كما ذكرت الأحاديث الصحيحة في البخاري وغيره، بل في بعض الروايات "ولم تكن تميز الفرح من البكاء" وفي هذا جواز العقد دون النظر للسن..

ولكن هناك صحفي مصري خرج بكلام أيده فيه "جمال البنا" وهو كلام مردود عقلا وشرعا لإعتماده على رواية ضعيفة شاذة تقول أن أسماء رضي الله عنها أكبر من عائشة بعشر سنين وأخذ يحسب وخطّأ كل الصحاح!!يتبـع
81- وبنى بها وهي ابنة تسع..
بواسطة عبد الله سمارة الزعبي
29/7/2010 2:45:50 AM
وما هو صحيح متفق عليه عند الفقهاء والمحدثين وأصحاب السير أن النبي صلى الله عليه وسلم بنى بها بعد بلوغها وكان نحوا من هذا "تسع سنين"..

بل ويقول الإمام الشافعي في ذلك: " أعجل من سمعت من النساء تحيض نساء تهامة فإنهّن يحضن لتسع"..
..............................
والعبرة بالبلوغ فهو مناط التكليف في شرعنا الحنيف؛ ولو لم يكن هذا السن أو ذاك مناسبا للزواج لما إختار الله له التهيئة فيه، فالله هو خالق البشر وهو الأعلم بطباعئهم وغرائزهم وميولاتهم..

وقد كنت لا أنوي الخوض في هذا الأمر في هذا الموضوع..
82- تـــــــــابـــــــــــــــــــــــــــــــــع
بواسطة عبد الله سمارة الزعبي
29/7/2010 2:52:50 AM
بل ولو رد الأمر إلي لما أجزت طرحه..

فالقصور الذي لا يجوز معه الزواج هو القصور العقلي كالجنون!

أما زواج من بلغ سن النكاح فأعجب من عقل لا يراه!

قولوا لي بربكم أين يذهب الشاب والفتاة بغرائزهم الهائجة!!

هل يذهبون بها إلى مهاوي الرذيلة من شذوذ وسفاح!!!

والمتابع للحالات لدى دائرة حماية الأسرة في بلدنا الحبيب يقف شعر رأسه من هول ما يرى!!

إن الإسلام لا يرغم فلانا أو غيره على الزواج المبكر -رغم الحث عليه- ولكن لا يعني ذلك أن نسمح لأحد بمهاجمته، أو الهمز واللمز عليه فهذا شرعنا جلي للعيان
83- تـــــــــابــــــــــــــــــــــــــــــــــع
بواسطة عبد الله سمارة الزعبي
29/7/2010 2:59:38 AM
لا يخفى على أحد، نباهي به الدنيا، ولا نكتم ما أنزل الله منه،
ودائرة الإفتاء في المملكة الأردنية هي من تقرر سن الزواج وفقا لغالب سن البلوغ في هذا البلد، ونظام الأحوال الشخصية لدينا حسب شريعة الإسلام..

أما إن كان السؤال عن غير الأردن فما فائدة طرح هذا النقاش!

وفي النهاية أود سؤال الجميع: كم عدد جداتكم وجدات آباءكم اللاتي سمعتم عن مشاكلن الإجتماعية والنفسية؟ وما نسبة الطلاق فيهن؟!!

وأحيي المحرر على سعة صدره رغم قسوة بعض ألفاظي..
84- Help PLZ
بواسطة Abu Sohaib Sawalha USA
29/7/2010 5:48:59 AM
المحرر :
كلامك طيب . حجب التعليق حتى لا نفتح باب لسنا بحاجة إليه . أحييك
85- صباحكم سعيد
بواسطة فايز الشرع
29/7/2010 7:14:24 AM
تحية صباحية معطرة للاخت الكريمة (بنفسج)، سعيد بتواجدك هنا و على حرصك على اصلاح ذات البين بين الزملاء الاعزاء ، الله يقدرك على فعل الخير دائما ،
دمتي بود..

اسجل مروري لهذا الصباح ، واحيي الجميع فردا فردا ، أسعد الله صباحاتكم و أيامكم .. و أرجو من الله أن يديم الود و المحبة فيما بين الجميع.. دمتم بود
86- الحمدلله على السلامة
بواسطة بنفسج
29/7/2010 8:26:56 AM
............................
............................
صدقت كيف لمن اتقن اللغة العربية ان يكتب بركاكة واسلوب منفر وعبارات مبعثرة ؟
اما اخبرتكم زوبعة غبار !
شكرا للحميع وشكرا للعلاقات العامة .
تحية برائحة المعسل لشيخ سواليف .
وللجميع اقول:
جمعة مباركة ونهاية اسبوع طيبة .
دمتم بكل الود والخير .
ـــــــــــــــــ
المحرر :
لا داعي لإستمرار التذكير بشيء بسيط عبر . أحييك
87- الاخ عبد الله الزعبي المحترم 1
بواسطة ابو رامي
29/7/2010 9:10:42 AM
بعد التأكيد على قول الاخ ابو اعباس " فلا يمكننا مقارنة زواجه بزواج سيد الخلق محمد عليه أفضل الصلوات والسلام ، هذا رجل من علية القوم كان أم بائع زيت في الشارع فهو بالنهاية لا يحمل أخلاق النبوة ولا عدل محمد لهذا أنا أرد كل قول أراد الخلط بين الحالتين " اسألك هل من العدل واللائق والصحيح تزويج كل فتاه ابتدأت الحيض فورا وتزويح كل طفل في الرابعه عشره من عمره لانه اصبح بالغا لاطفاء شهواتهم فقط وكان الزواج هو مجرد لقاء رجل وامرأه لممارسة الجنس وكبح الشهوات واصلا لا يجوز مقارنة عصرنا مع عصر جداتنا
88- الاخ عبد الله الزعبي المحترم 2
بواسطة ابو رامي
29/7/2010 9:10:49 AM
فلكل عصر ظروفه وحصوصياته ولا يمكن ارجاع عقارب الساعه للوراء فهل تريد مني
ان ازوج ابنتي بنفس العمر والطريقه التي تزوجت بها جدتي فزمن مقولة ان البنت من بيت اهلها الى بيت زوجها وللقبر قد ولى وعن اجازة الطرح من عدمها فيا اخي لايمكن ان ندفن راسا في التراب كالنعامه فهذا منبر حر والكل يقول رأيه فكما ترى
فان اغلب المشاركين ضد زواج القاصر وعليه لا يجوز تكميم الافواه لمجرد ان الرأي
الآخر مخالف
89- أرباح جريده الرأي ؟؟
بواسطة قارئه الزعبي
29/7/2010 9:21:24 AM
أعزائي صباح الخير ...
أود طرح استفتاء ؟؟
أعلنت جريده الرأي عن ارتفاع حجم ارباحها بلغت 3،75 مليون دينار بزياده ملحوظه حسب اعترافهم ،، لو كنت مسؤوله في جريده الرأي كنت أعطيت لأبن الرأي المخلص " أحمد حسن الزعبي"
ثلات ارباع من الأرباح ،،
‏ شو رأيكم رواد سواليف ؟
أنا شخصيأ اجد جريده الرأي بنكهه مقال الزعبي لها تأثير خاص ،، وأحتفظ بقصاصات جريده بمقالاته أجدها في غرفتي في كل مكان ،،،
‏ ‏ أحمد الحسن الله يحماك
90- مكانك خالي ،،
بواسطة قارئه الزعبي
29/7/2010 9:28:57 AM
المبدع عامر ملكاوي ،،
أين انت وأنت من أجمل ابناء سواليف ؟
دعوه صباحيه ل تطل علينا ايها الرائع
‏ ‏ عامر ملكاوي
91- شادي غوانمة هديتي لك
بواسطة الماسة وحساسة
29/7/2010 11:27:41 AM
يا جبل اللي بعيد خلفك حبايبنا
بتموج متل العيد و همك متعبنا
إشتقنا عالمواعيد بكينا تعذبنا
يا جبل اللي بعيد قول لحبايبنا
بعدو الحبايب بيعدو بعدو الحبايب
عجبل عالي بيعدو و القلب دايب
بعدو الحبايب بيعدو بيعدو
و سألت باب الدار وين الناس و أهل الدار
قالي الهجر غدار تركوا البيت طفيوا النار
شوفي الموائد رمدوا رمدوا رمدوا
دبلو الزهور و بين هالسجرات في طيرين
عم يسألو لوين هالأصحاب راحو لوين
و ع ليالي حلوي اتنهدوا اتنهدوا اتنهدوا
قلتلهم يا مين عالحلوين يسأل مين
ما تذكروا و تخمين صارو هيك غدارين
مع غيرنا ر
92- للجميع تحية
بواسطة عمان في القلب
29/7/2010 11:40:31 AM
لقد تم تحميل تعليقي مسؤولية المساواة بين زواج سيد الخلق وزواج بائع الزيت، علما أن تعليقي قد انتقد عنوان القصة تجنبا واحترازا من وقوع القارئ في هذا المنزلق

شكرا للجميع
93- الغالي أبو رامي!
بواسطة عبد الله سمارة الزعبي
29/7/2010 2:18:05 PM
بالفعل أنا مستغرب من كلامك وكلام ابو العباس!

يعني من قال أنه لا يجوز مقارنة عصرنا بعصر جداتنا!!

والمسألة تتكلم عن أمراض نفسية ومخاطر إجتماعية!!!!!

وهذا رد على سؤال النقاش المطروح: "اليس زواج صغار السن محتوم دائماً بالطلاق والمشاكل الاجتماعية والنفسية؟"

والجواب: كلا، والتعليل بالحالات التي كانت تحصل لديها وقائع زواج صغيرات سنٍّ بكثرة!

بل إنه من غير اللائق أن يتم تحوير كلامي وفق ما تريدون من معانٍ!

وأما كلام أبي العباس فهو يحمل -من حيث لا يقصد- دعوة للخروج على تعاليم الإسلام!!
94- كلام أبي العباس وفقه الله..
بواسطة عبد الله سمارة الزعبي
29/7/2010 2:24:17 PM
بل إن العقل لا يقارن عدل وحسن خلق محمد صلى الله عليه وسلم بغيره، ولكن حبّ النبي بإتباع سنته وقد كان صلى الله عليه وسلم يحث الشباب على الزواج "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج" واللام للأمر والأمر يفيد الوجوب ما لم تصرفه قرينة -كالعجز المادي أو الجنسي-..

ولا أستطيع إستيعاب كلامكم عن أن الزواج والإغتصاب سيان، وأن تعري الزوجة -صغيرة السن- أمام زوجها قلة دين وحياء!!!

فهذا لا أعلم أحدا من أهل القبلة قال به!!!

بل هو إعتراض على شرع الله، كيف والتكليف مناط بالبلوغ الجنسي!!!
95- وأخيــــــــرا
بواسطة عبد الله سمارة الزعبي
29/7/2010 2:33:21 PM
فالإسلام لما شرع الواجبات المناط بالمسلم فعلها، وقرر المحرمات التي يتوجب عليه تركها؛ ربط ذلك بالبلوغ الجنسي، وعدّ الشاب والفتاة من لحظة بلوغهما "مكلفين" ومطلوب منها على سبيل الوجوب ما أمر الله به، وإن ماتا فيحاسبان كما يحاسب ابن المئة على ترك المأمور وفعل المحظور، وإن قاما بأي جنحة أو جناية تقام عليهما الحدود!

هذا شرعنا ولا نخجل منه ولا نخفيه، والذي خلق الخلق هو الأعلم بحوائجهم وطبائعهم..


والعبرة بالدليل لا بالكثرة، فقياس الكثرة على صواب الأمر من عدمه ليس من شرعنا في شيء..

حييتم..
96- الاخ عبدالله الزعبي
بواسطة عمان في القلب
29/7/2010 5:09:43 PM
تحياتي لك ... اقرأ تعليقي رقم 17 .... ثم توجه الى كتب أصول الفقه وادرس مبحث الاهلية وعوارضها .... ثم اخرج الى المجتمع (مجتمع المراهقين) وحاول أن تمتحن أهليتهم عقليا ونفسيا واجتماعيا .... اتحداك أن تجد الاهلية في أكثر من 5% منهم على أحسن الاحوال ...
97- ماسا وحساسه
بواسطة شادي غوانمه
29/7/2010 5:11:31 PM
ماسا اشكرك ايتها الرائعه ..

اغنيه فيروز التي اهديتينها اكثر من رائعه كلماتها ..

لك احترامي ودمتي بخير ...
98- الأخوان عمان في القلب وعبد الله الزعبي
بواسطة طلال الخطاطبه
29/7/2010 6:32:20 PM
سعدت جدا بالحوار الدائر بينكما فهو كم ظهر حوار بين متخصصين.ورغم أنني من المؤمنين بالتخصص الا أنني أجد نفس مضطرار للأستغراب من افتراض أن زماننا كزمان أول. وغذا كانت جدتي تجوزت وعمرها 15 يجب الافتراض ان بنتي أيضا تستسطيع ان تتزوج بال 15. وبعيدا عن الزواج أذكر بسيدنا أسامة بن زيد عندما قاد الجيش وعمره 15 قلي بربك هل يستطيع ابن ال 15 عندنا شراء كليوم بندورة مليحة طبعا مش مخمجة وضاحك عليه التاجر. أضم صوتي لصوت كل من يقول باخترف الآزمنه,فليس كل من بلغ زلمة وللا كل من حاضت أمرأة, مع احترامي للكل
99- تحية للأخ عمان في القلب والأخ طلال الخطاطبة..
بواسطة عبد الله سمارة الزعبي
29/7/2010 8:15:50 PM
بداية أتوجه لجميع المعلقين: إسمي "عبد الله سمارة الزعبي" ولا أفرد بالزعبي دون سمارة أو العكس مع خالص المحبة والتقدير..
.........
أخي عمان: أنا لم أوجه كلامي لكم فأنا أعي إطلاعكم وسعة معرفتكم ولكن طرح مسألة الأهلية هنا قد ألمحت له في تعليق رقم "94" (ما لم تصرفه قرينة..إلخ) والأهلية معتبرة لذلك يشترط قانون الأحوال الشخصية موافقة القاضي لمن هي دون الثامنة عشر..

أما بالنسبة لنسبة 5% أو غير ذلك، فهذا صحيح ونحن تكلمنا عن وقوع الحالات وجواز وقوعها.

أما ما حصل في النقاش فهو تعميم خاطيء بالفشل!!
100- دفاعاً عن الدين الدستور (1)
بواسطة لانا
29/7/2010 11:42:09 PM
يعلم الله أنني حاولت قدر الإمكان عدم الخوض في هذا الموضوع، لكنني ودفاعاً عن ديني الذي أجد أنه يشوه في كل مكان من هذا العالم ( لا لنقص فيه بل لعدم طرح رؤاه بطريقة منطقية ولعدم وجود علماء- أو من يتحدث بأسمه - قادرين على الدفاع عنه وتقديمه بالصورة التي تليق به وبطروحاته الحياتية المختلفة والتي تناسب كل زمان ومكان ، وأعتقد أن الكثيرين شاهدوا على شاشات الجزيرة واليوتيوب حلقة الإتجاه المعاكس التي جمعت وفاء سلطان وأحد مشايخ الإسلام الذي و- للأسف - فشل فشلا ذريعا في الرد على حجّتها.
يتبع
101- دفاعاً عن الدين الدستور (2)
بواسطة لانا
29/7/2010 11:43:45 PM
وأنا على (ضعف إطلاعي وقلة معرفتي) أستطيع أن أتفهم ما قاله الأخ ( عمّان في القلب) عن عدم أهلية شبابنا في هذا العصر، ولكنني لا أستطيع إستيعاب موافقة الأخ عبدالله سمارة الزعبي على هذا الأمر ثم ترك الأمر ( هكذا) دون أي استنباط من الشريعة لهذه المشكلة!!! ولا أستطيع تفهّم الكيفية التي سيقرر القاضي من خلالها أهلية من هي دون 18 من عمرها خلال لحظات قليلة ( هذا إن شاهدها!)ومن هنا دعوني أتوجه بسؤالي هذا وأرجو أن أجد له إجابة وافية :
كيف يمنع اليتيم من التصرف بماله أو ورثه قبل أن يبلغ
102- دفاعاً عن الدين الدستور (3)
بواسطة لانا
29/7/2010 11:45:19 PM
قبل أن يبلغ الثامنة عشرة بِدعوى ( عدم أهليته) ويجوز له بالمقابل أن يتزوج ويقوم بتكوين أسرة وإنجاب أطفال ؟ هل المال يستحق من العلماء تشريع قانون يحافظ عليه وتكوين الأسرة المسلمة والتي هي نواة هذا المجتمع لا تستحق تشريعاً يحافظ عليها؟ .
ثم وبما أننا نتحدث وكما قال الأخ عبدالله سمارة الزعبي عن (عن وقوع الحالات وجواز وقوعها) إذاً فهي قد تحدث فأين هو التشريع الديني (المستنبط) الذي يضع قواعد متينة لا يمكن اختراقها وتضمن حصول هذا الأمر بصورة مناسبة وإنسانية!
103- دفاعاً عن الدين الدستور (4)
بواسطة لانا
29/7/2010 11:46:23 PM
أليس الإسلام هو دستور حياتنا ، فأين أنتم من وضع القوانين التي تضمن حسن تطبيقه بدلاً من طرحه كمبادئ غير قابلة للتطبيق على أرض الواقع؟ ديننا ليس نظرياً يا سادّة وليس مادة للحوار أو لتكفير من يعارضكم أو يناقشكم فيه ،ولكنه دستور حياة فأين أنتم من نصرته وتقديمه بما يستحقه .
....
مع خالص تقديري واحترامي
104- الاخت لانا
بواسطة عمان في القلب
30/7/2010 1:02:18 AM
الاخت لانا مساء الخير، ربما اتفق معك في بداية التعليق، ولكنني أختلف معك فيما يتعلق بالدكتورة وفاء سلطان، فقد كان الطرف الذي يرد عليها متمكنا ولا بأس بردوده، والحقيقة أنني قرأت كتاب الدكتورة كاملا والذي تفوهت فيه بهذه الأفكار، وقد استخدمت معرفتي الدينية المتواضعة واستنبطت ردودا على معظم شبهاتها دون الرجوع الى الكتب، إن شبهات الدكتورة أوهن من بيت العنكبوت ولكنها تستغل امتزاج ضعف المعرفة الدينية لدى الناس برغبتهم في التحلل من تعاليم دينهم واطلاق العنان لشهواتهم بالاضافة الى استغلال ... يتبع 
105- الاخت لانا
بواسطة عمان في القلب
30/7/2010 1:05:43 AM
بالاضافة الى بعض الممارسات السلبية التي تنتشر بين المسلمين اليوم وهذا يجعل منها واحدة من أكثر الشخصيات تأثيرا في العالم .... والحقيقة أن هناك كثيرا من أصحاب الشبهات كانوا أقوى منها في حبك شبهاتهم ولكن هذا الزمان لم يعد بحاجة الى شبهة محبوكة حبكا جيدا حتى ينساق العوام وراءها
106- الاخت لانا 3
بواسطة عمان في القلب
30/7/2010 1:19:41 AM
فيما يتعلق برد القرضاوي، لقد فوجئ الشيخ بتهجم وسباب على الاسلام ونبيه بطريقة خالية من المحتوى مفتقرة الى الحجة والدليل وليرجع الجميع الى تصريحات الدكتورة وقد يتملكه ذات الامتعاض الذي تملك الشيخ، والشيخ قد تعود على الرد على الشبهات المحبوكة جيدا والتي تتطلب تفكرا وتأملا قبل الرد، ولكن حالة وفاء سلطان كانت حالة من السباب والتهجم بلا حجة فكان الغضب لسيد الخلق يسيطر على رده

شكرا للجميع
107- الأخ عمان في القلب
بواسطة لانا
30/7/2010 10:11:26 AM
ما طرحته حول تلك المرأة في معرض حديثي، ليس هو لبّ الموضوع وأخشى أن يتحول النقاش للحديث عنها :(أرجوكم) وللجميع : طرحت هذا المثال كدليل فقط ولا أريد أن نخوض فيه ، ولن نناقش هذه القضية ، ولن أعطي أي مبرر لعالم يدافع عن دينه أن يصيبه الغضب والغضب فقط وعلى عاتقه تقع مهمة الدفاع عن دين عظيم .
...
أخي عمان في القلب: كنت أتمنى أن تناقش ما قمت بطرحه حول قضية علماء الدين وانشغالهم عن استنباط حلول عملية للمشاكل التي تواجه مجتمعاتنا بالجدال فقط بطريقة لا تظهر ديننا بشكل مناسب
تقديري واحترامي
108- الاخت لانا
بواسطة عمان في القلب
30/7/2010 8:35:35 PM
اتفق معك في محتوى الفكرة التي تريدين ايصالها واختلف معك في المثال الذي ضربت، فقد شاهدت حلقة الاتجاه المعاكس وكان رد الطرف الآخر جيدا، اعود وأكرر لم يكن في كلام وفاء حجة بل كانت على درجة عالية من التوتر والتشنج وعلو الصوت ... استطيع ويستطيع أي واحد من المعلقين كما ذكرت لك أن يسهر ليلة واحدة ويجهز ردا وافيا على كتاب وفاء سلطان دون الرجوع الى الكتب والمراجع، بينما شبهات اليهودي جولد زيهر مثلا تحتاج الى علماء دين ليتمكنوا من الرد عليها

وختاما أقول أختلف معك في المثال الذي ضربت وليس في محتوى الفكرة
العربي الاسلامي يرعى الملتقى الإعلامي الأول
هل تعتقد ان الانتخابات ستكون نزيهة في ظل حكومة سمير الرفاعي ؟
نعم
لا
لا أعرف
إستفتاءات سابقة