|
الفارس والبغشيش
14/7/2010

الخميس 15-7-2010
قال صديقي الفنان غازي قارصلي : اقترب منّي بملامح صحراوية، وبسمرة وتقاسيم فريدة، يرتدي ثوباً بدوياً مهيبا، وشماغاً مهدّباً، يتقاطع على صدره جناد جلدي، عُرى الرصاص ينحدر بشكل قطري من اعلى صدره الى خاصرته اليسرى، بيت المسدس على يمينه والشبرية على يساره..انحنى لي قدّم لي فنجان قهوة من دلة نحاسية في احد فنادق عمان طمعاً «بالبغشيش»..خجلت ان أتناول الفنجان من يده وانا جالس ..فهذا اللباس الأردني الأصيل، لباس الفارس يستوجب مني أن اقف له و»اتهيأ»..لا بل علي أن انحني له اجلالا وحباً...
***
أوافق غازي بشعوره...فهذه ليست المرة الأولى التي يكتب فيها عن الموضوع فقد كتبنا سابقاً وكتب قبلنا زملاء كثر، لكننا نشعر انه من الواجب التذكير للمرة الألف كلما شاهدنا هذا الموقف..
صحيح، ما الذي فعلوه بتراثنا؟ لباس.. يقطر هيبة ورهبة ووقارا ..صار يلازم مهناً بسيطة مثل : «فتح السيارات» للضيوف، وصب القهوة، وتأمين المواقف .. والعزف على الطبلة والنفخ على القربة...نحن لا نعيب مهنة احد..الشغل ليس عيباً مهما كان ..لكن لا نريد ان نبدل الصورة الرائعة المرسومة في ذهن الضيف القادم الى عمان عن الفارس الأردني المغوار ابن العشيرة بلباسه التقليدي الموصوف اعلاه ..بصورة ذلك العامل البسيط الــ «باحث عن بغشيش»..
ارجو من وزارة السياحة، الايعاز لهذه الفنادق وغيرها من المرافق السياحية ..الا يستخدموا هذا اللباس في مهن لا علاقة لها به.. البتة!.
* الصورة تعبيرية
ahmedalzoubi@hotmail.com
أحمد حسن الزعبي
|
1- انت رائع
بواسطة
15/7/2010 12:10:33 AM
يسلموا استاذ احمد مقال رووووووووووعةوالصورة اروع
|
2- روعة
بواسطة
الماسة وحساسة
15/7/2010 12:11:48 AM
يسلموا استاذ احمد.مقال رائع جدا"
انت رائع
الصورة روووووووعة
|
3- صدقت
بواسطة
فريد الزعبي
15/7/2010 12:14:23 AM
كلامك في محله دائما يا كاتبنا المبدع
|
4- اصههل
بواسطة
ابو الحسبان
15/7/2010 12:15:37 AM
قوووووووووووو الربع
كمان مرة تدق على الوتر الحاس
يعني لما يجي اجنبي بيقول اذا فارسهم هيك يا حسرتي (بالاجنابي ايصر شو ترجمتها )
على باقي الربع
بالخليج مع انو الاردن بالنسبة الي احسن من الف خليج
يلتزمو كثير بالموضوع فعندهم زيهم الاصيل البي بنعرفو فيه
ما بعرف ابو عشان الاردن شكلو بلد الكل الا...........ز
مش قادرين يلبسو زيههم
وغطيني يا فارس القبيلة وفكنا من الغزوات الليلة
|
5- ابوك يالموت
بواسطة
العنقاء
15/7/2010 12:19:26 AM
والأنكى من ذلك والأكثر قهرا
ان هذا الفارس في احيان كثيرة
لا يكون اردني
بل من الاخوة العرب الوافدين
وتفضل الأهوة يا بيه" القهوة"
صحيح ان هذا اللباس التراثي اصبح غير مستعمل الا نادرا جدا
وأن يبقى في المتاحف معروضا على دمى
افضل مئة مرة من أن يرتدى من أجل استجلاب الزبائن
واستدرار عطفهم وبقشيشاتهم
يا خوف قلبي
ألاقي في يوم من الأيام ثوب امي الفلاحي
وشماغها الاحمر وشنبرها
على جسد امرأة تخض الشكوة وتقدم المخيض للزبائن في احد الفنادق او المطاعم السياحية
من اجل البقشيش
ابوك يالموت
وأهلا سياحة
|
6- كل الحب للوطن
بواسطة
15/7/2010 12:49:27 AM
مجنون رمى حجر في بير.. مية( مائة) عاقل ما عرفوا يطلعوه.. هذه مصيبتنا في كثير مكن شؤون حياتنا: انا وجدنا آبائنا على ملة .. هذا الأمر ليس من الثوابت الوطنية التي لا ينبغي المساس بها أو الأقتراب منها أو التفكير بها؛ الأردني يجب أن يبقى كما بيارق الوطن؛ يعانق السماء زهوا ومجدا وألقا..
|
7- ملاحظه بعد اذنك
بواسطة
علي اعشيش
15/7/2010 1:02:14 AM
اشكرك استاذ احمد على هذه المقاله لكن عندي رأي بسيط جدا ،،، اظن انه في شغلات وزارة السياحه لازم تنتبهلها بدل من الامور هاي الثانويه ،، مثلا التكاسي الصفراء اللي بتوقف باب الفنادق وباب المطاعم الراقيه اللي بضل تنتظر الصيد الوفير اللي هوه الاجنبي ،،،، شغله تانيه اولى الكلام فيها واللي هيه الدخوليات على المنتجعات العلاجبه بالاردن ،، شغله تالته موقع وزارة السياحه اللي فعلا بدك دليل سياحي عشان يدلك عليها !!! وسامحونا
|
8- أخلاق فرسان
بواسطة
ايمن الغنانيم
15/7/2010 1:02:41 AM
ليش هو ظل فيه فروسية واخلاق فرسان ؟؟
معظمه تم بيعه !!! قبل بيع الأراضي والممتلكات
|
9- ليش النسوان لأ
بواسطة
أحمد عبد النبي الحموري
15/7/2010 1:02:56 AM
أني يا أستاذ أحمد والحكي للجميع ولا أهون موافقك 100 بالميه ..لكن ببطل أوافقك اذا طبقوا قاعدة اللبس هاي على النسوان اللي بشغلوهن.. يعني باب الفندق والا بالشركات السياحيه خلهم يلبسوهن اشروش سودا وشنابر ومدارق ومن هالشماخات اللايقه بدل التزليط والتمليط ..مش يغطوا ناس ويشلحوا ناس!!!
|
10- وقفت عليها
بواسطة
ابوليث الزعبي
15/7/2010 1:15:02 AM
هوظل اشي ياابوعبدالله ماقللو هيبته عشان المصاري مهي الزلم قلت هيبتها من الطفر وصار اله معه مصاري حتى لوكان000000000من الزلم التى يوضع امامها فنجان القهوة في الجهات وهوالمتحدث الرسمي والرجاله الاصلين بس بلا مصاري مايقدر يحرك شفايفه خوف ماواحد من الزعران يفكرة بحكي ويقله اسكت وبتقلي يااحمد ياابن كرمه العلي ايهي وقفت عليها البس باعو كل شي عشان المال
|
11- تجارة
بواسطة
طلال الخطاطبه
15/7/2010 1:20:35 AM
نحن أولى بالوقوف احتراما لهذا النراث الأصيل مع شكرنا طبعا لصديقك الكريم.وشدتني الصورة جدا. ولكن مالعمل يا سيدي؟لقد تاجروا بكل شيىء ووصلت لفنجان القهوة ولباس البادية.ربما يطلع علينا طالع بقولة هذا تشجيع للسياحة وتقديم لتراثنا للأجانب.لانمانع ولكن كما قال الكاتب.نقدمه بمهن تليق به.فلماذا مثلا لا يلبس عامل الرسيبتشن مثلا هذا الزي أو فخامة مدير الفندق.مهنة فتح الأبواب وصب القهوة والفراشين مع احترامنا لهذه المهن لا يليق بها مثل هذا اللباس.فالذي يصب القهوة لا يأخذ الغشيش بل يعطيه.ولكن حسبي الله عليهم.
|
12- God Pless jordan
بواسطة
Abu Sohaib Sawalha USA
15/7/2010 2:14:13 AM
السلام عليكم والله ان اخذت الثقافه والسياحه بمطلب كل اردني وغيرت بها ونعمت ، والا اقم عليهم دعوه في المحكمه باسم كل الاعزاء قراء سواليف ورسوم الدعوه والمصاريف عاىى نفقة الاعزاء وانا واحد منهم سارسل لك مبلغ اجور المحاماه كامله والله من وراء القصد. حتى هذه ما تركوها لنا ، اتقوا الله فينا ، وكان اهانة الاردنه اصبحت مطلب . سلامي لك ولكل من يغار على وطنه .
|
13- معك حق
بواسطة
محمد الخطاطبة
15/7/2010 2:26:01 AM
بصراحة الموضوع رائع وهالمشكلة فعلا لازم تنحل
شكرا استاذ احمد وسلمت يمينك
|
14- عادي
بواسطة
الماسة وحساسة
15/7/2010 7:46:18 AM
الاستاذ الرائع
والكاتب الاردني الغيور
وصاحب القلم الاصدق
وابن الشمال والوسط والجنوب
يسعد صباحك وصباح الاخوة الرواد
لا تغضب من كلامي انا شايفة الوضع طبيعي وما بدة كتير زعل.ودخلك مي هالايام بهتم والا منتبة
انا بعرف سيدة كانت في اجتماع بناقش امور المرأة .وكان في صور للاجتماع .لكن هذة السيدة كانت فرحانة كتير لما كان من ضمن الصور بطل المقال عم بقدم لها فنجان القهوة في بيت الشعر.لانه بالزي الاصيل.معظم الدول هيك بتعمل وهادا الشيء عادي.
للمحرر .انا صاحبة التعليق 1
محمد الخطاطبة سجل عندك المركز الاول
|
15- يا هلا بالضيف ضيف الله
بواسطة
فايز الشرع
15/7/2010 8:20:31 AM
برأيي لابأس من ارتداء هذا الزي الجميل والوقور والتباهي به ، على أن تقتصر مهمة لابسه على استقبال الضيوف بالترحاب بهم و صبّ القهوة فقط ، وأن لايقبل أخذ البقشيش ، و أقترح أن تقوم وزارة السياحة أو الهيئة بتخصيص مكافاّة لهم بدلا عن البقشيش ، بالاضافة الى راتب الفندق ..
-------------------------------------------
تحيه صباحية لكاتبنا المبدع الصديق أبو عبدالله و مبروك للمولودة الجديدة ، تتربّا بعزكم ان شاء الله (اعذرني ع المباركة المتأخرة) ..
تحية صباحية لكل رواد الموقع كلّ باسمه
|
16- فارس البخاشيش
بواسطة
ابو رامي
15/7/2010 8:42:04 AM
كانت صورة الفارس العربي او شيخ القبيله في افلام هوليود كما ذكرت تماما في بداية وصفك ولكن عندما يحضر الاجنبي الى الفنادق ويرى ان هذا الفارس ما هو الا نادل يصب القهوه او قطروز يركض لفتح باب السباره مقابل البخشيش فانه سيصدم ويقول اما فرسان مسخره ...وفعلا الملام وزارة السياحه لان اصحاب البزنس لا يهمهم سوى المال ولو ارتدى النادل ثياب مشعوذ او تشبر وحطه حمرا
|
17- اصلي
بواسطة
تامورا
15/7/2010 8:55:00 AM
اكيد انك اردني اصلي وبهمك الاردرن
|
18- تعليق
بواسطة
omar العودات
15/7/2010 9:03:37 AM
ليش هو ظل فيه فروسية واخلاق فرسان ؟؟
معظمه تم بيعه !!! قبل بيع الأراضي والممتلكات : الاردن بلد الفرسان والنخوة انت وين عايش تا تقول هالحجي. وشو الي تم بيعه ياخي نفسي اعرف وين عايش
|
19- وترجل الفارس
بواسطة
شيء
15/7/2010 9:05:32 AM
لأكثر من ستين عاما وهذا الفارس يرتدي لباس العز هذا ويحمل ما تيسر له من السلاح ويقف على أهبة الإستعداد ولسان حاله يردد: (الخيل والليل والبيداء تعرفني...) وينتظر ان يؤذن له ببدء معركته مع عدوه ليصب جام غضبه عليه لكن الإذن لم يأت ويبدو انه لن يأتي فترجل الفارس وتم استيداعه في متحف التاريخ فذهب الى الفنادق لخوض معركته مع لقمة العيش ليصب فناجين القهوة للضيوف ولسان حاله يردد: (الهيل والليل والمهباش تعرفني .. والدف والطبل والمزمار والوتر).. فمسؤولية من تحويل النشامى الى فرسان بغشيش؟.
|
20- لباسنا الوطني من كرامتنا
بواسطة
غالب شرايحه
15/7/2010 9:05:39 AM
صدقت يا اخي الزي الوطني الاردني الذي نفتخر به ويرتديه أهل الباديه الاردنيه وهم من طيب نسيجنا الاردني الذي نعتز به وترتديه أيضا قوات الباديه الاردنييه يجب ان يبقى عزا وفخرا وان لا يستخدم من قبل ادارة الفنادق لدينا بأعمال لا تليق بلابسي هذا الزي ولكن لأجل تسويق الاردن سياحيا لا أجد غضاضة بأن يقوم لابسي هذا الزي بمهام الضيافه وتقديم القهوه الساده فقط لأن هذا العمل يدل على حسن الضيافه أما أعمال الخدمات الفندقيه الاخرى يجب ان تقدم للزبائن بلباس آخر وهذا اقتراح برسم التطبيق موجه لوزارة السياحه
|
21- الفارس والبخشيش
بواسطة
كابتن عصام جرادات
15/7/2010 9:45:35 AM
يسلبم ثمك وقلمك مرة أخرى يا احمد؛ وانا اضم صوتي الى صوتك ايضا في مناشدتك لمعالي وزير السياحة لأن هذا الموضوع لطالما لفت نظري وازعجني في نفس الوقت فبدلة هي عنوان الرجولة والاقدام لا يجوز ان توضع في موضع طالب البخشيش وتعطي انطباعا خاطئا وسيئا للاجانب بالذات؛ راجيا من معاليه اتخاذ اجراء فوري وان لا تذهب هذه المناشدة أدراج الرياح لانني على يقين من هذا هو احساس الكثيرين وليس احساسا فرديا.
|
22- تلاعب بالتراث
بواسطة
eman
15/7/2010 10:34:42 AM
اما سمعت يا استاذنا الفاضل بالمثل القائل بأن ( المال السايب بيعلم السرقة ) وبالنتيجة الحتمية انه أدعى أن يعلم التلاعب والعبث ! فإن كان غير الإنتماء الحقيقي حرزاً لتراثنا فلن تُجدي وزارات ولا منظمات ولا هيئات متكسبة مستجدية بعض المال او السمعة او اي شكل من اشكال الفائدة التي لا تخطر الا على بال ذوي الشأن ذاتهم ، فمن يهن عليهم دينهم يهن عليهم تراثهم وقيمهم واي معنى للسمو والعزة والهوية الضائعة من ضمائرهم وهممهم المهترئة الصدئة
|
23- اختلاف آراء
بواسطة
سرين
15/7/2010 11:45:17 AM
مع احترامي لرأيك ولآراء الإخوة والأخوات مو شايفه الموضوع كبير لهالدرجه في شغلات أكبر هانت وضاعت وياما انكتب عنها بس لا حياة لمن تنادي وقضية إنه يلي لابس الزي بستنى البغشيش لايقلل من قيمة الشخص ولا اللباس ولو الأجانب_يلي شايفينهم قدوة وإنه ما في زيهم بالدنيا_عندهم زي تراثي متل هيك لاستخدموه بنفس الطريقة ولحكينا عنهم متحضرين...انسى خلي هالشعب يعيش
إلى من يهمني أمره:ما كتبت لا "آآآآآآآآآآخ" ولا" أستاز أحمد"....يلا عيش
|
24- البحث والطلب / 01
بواسطة
ابو العباس
15/7/2010 12:08:31 PM
صباح الخير للرائع احمد حسن الزعبي ، صباح الخير للوطن الجميل ، صباح الخير لكل المعلقين والقراء .
ابو عبدالله بكل بساطة اقول لا ضرر ولا حرج في أن يرتدي هؤلاء كما نراهم في الفنادق والمناطق السياحية ولا ضرر ولا حرج في (بحثهم) عن البقشيش وهناك فرق ما بين (البحث) عن البقشيش و (طلب) البقشيش باللسان . وهنا أنا اتفق مع الاخت ماسة وحساسة ومع صديق ورفيق ايام الشباب فايز الشرع اللي صار لي 25 سنة ما شفته . اللباس السعودي (واحيانا بالشبرية - الخنجر) ، اللباس اللبناني ، السوري ، العماني ، المصري وغيره كذلك/
|
25- يسعد صباحكم/02
بواسطة
ابو العباس
15/7/2010 12:24:40 PM
يستعمل في الفنادق والمطاعم والمناطق السياحية . في أوطانهم أو هنا حيث أقيم تجد الزي الهندي في استقبال الضيوف ، المطاعم اللبنانية كذلك ، بعض المقاهي والفنادق والاستراحات السعودية وصب القهوة وتقديم التمر .
لما قرأ مقالك خطر على بالي مسألة مهمة هي أن مزج البحث عن الرزق وقوت العائلة (خصوصا في مجتمع تشهدون له بالفقر والمعاناة) ببعض التعابير الواردة في المقال تدخلني في متاهة الخوف من تمييز النفس (كشعور جمعي) بالتعالي على الآخرين على حساب علاقتي بهم . وللتوضيح أقول/
|
26- الاخت ماسه وحساسه
بواسطة
ابو رامي
15/7/2010 12:26:31 PM
اختي الكريمه ليس وضعا طبيعيا ابدا ان يرتدي نادل يصب القهوه ليأخذ البخشيش او حارس ليفتح الباب الزي الوطني بل هو اهانه للزي ولمن لبسه من الفرسان وكما قالت الاخت العنقاء من الافضل ان يبقى معلقا في المتاحف على ان تجري بهدلته بهذه الصوره فمثلا التنوره الاسكتلنديه هي لباس قومي للرجال عندهم يرتدونها في المناسبات القوميه والاحتفالات الرسميه واعتبرت في يوم من الايام رمزا ثوريا يشير لسعي الاسكتلنديين للخلاص من الاستعمار الانجليزي وطبعا لا يرتدونها لصب القهوه للحصول على الاكراميات
|
27- تتمة 03 أو 04
بواسطة
ابو العباس
15/7/2010 12:34:31 PM
الأشقاء المصريين خسروا محبة وثقة الشعوب العربية بمحاولتهم تمييز انفسهم عن باقي الشعوب العربية بمقولة نحن ام الدنيا في وقت ترى الشعوب العربية فيه وضعهم المأسوي داخل بلدهم ، الأشقاء في الكويت فقدوا تعاطف بعض الشعوب العربية في محنتهم لنفس السبب وكان بعض شعرائهم يكتب الشعر النبطي ليقذف به كل من لا يلبس العقال على رأسه . واكتفي بالأمثلة خوفا من الوقع في المحظور . ونحن كذلك لا نستطيع أن نميز أنفسنا بالفخر على الآخرين ولدينا من مصائب القوم ما لدينا ، وللتدليل أقول/
|
28- شكرا لإتاحة الفرصة
بواسطة
ابو العباس
15/7/2010 12:48:05 PM
أغاني الفنان متعب السقار مليئة بالفخر بالعقال والشباري يا ابن الرمثا الحبيبة ، يا ابن الرمثا شو فايدة الفخر بالعقال ولباس الخناجر اذا كانت طفلة زاهية وردة متفتحة هبة ملائكية من الله أمانة يا من تخافون الله ، أمانة وضعت عند أطباء مستشفى الرمثا وماتت ألما وصراخا ووجعا ماتت ظلما وقهرا وماتت قتلا ولم يستطع عقالنا ولباسنا التقليدي أن يقنع المتعلمين المثقفين الذي اقسموا بالله لحفظ الأمانة يوم تخرجهم بأن روح هذه الطفلة وضعت أمانة في اعناقهم .
تموت الطفلة منا قهرا وذلا ووجعا ونحن نتغنى بلباسنا وخنجرنا.
|
29- يا حيف
بواسطة
ابو الخلد
15/7/2010 12:59:26 PM
الجميع سلام من الله عليكم ورحمة وبعد :
إضافة الى كل ما تفضلتم به من إنتقاد وكذا فعل المعزب الغالي فإن ما يجرح القلب بان هؤلاء بهذا الزي الرائع الذي يمثل النخوة والاباء والرجولة لدى الاردنيين الحقيقيين ويمثل السجايا الاردنية الراسخة من شهامة وكرامة واكرام للضيف وإغاثة للملهوف وحماية الجار اقول هم نفسهم وبذات الزي الرائع من يكونوا مع جلالة الملك القائد في استقبال ضيوفه وضيوف الوطن الرسميين في ارض المطار وتنطبع صورتهم في مخيلة الضيوف عند قدومهم وعند المغادرة.
مرفوض ان يستغل هذا الزي بطريقة مهينة.
|
30- كل البلاد العربية متلنا.
بواسطة
الماسة وحساسة
15/7/2010 1:02:09 PM
الاخ الفاضل ابو رامي
وين الاهانة للزي انا برأيي ما في اهانة .مهما كان الوضع .تقديم القهوة او فتح باب السيارة نوع من الاحترام للشخص الزائر.والاكرامية او البغشيش مو اجبارية.
نحنا بالمناسبات الوطنية عم نلبس ازياء تراثية وعم بنرحب الضيف ونبتسم بوجههة وبنقدم قهوة سادة واحيانا" بنوصل الزائر للباب.معناتة هيك نحنا غلطنا بتراثنا وشوهنا صورتة.
لو سمحت انتم ركزتوا على الزي بس ما اهتميتوا لوضع لابس الزي المادي وانه هذه الاكرامية بتخلية نوعا ما يعيش حياتة بدون ما يمد ايدة لحد.
لا زلت اقول ما في مشكلة
|
31- الاخ ابو العباس
بواسطة
ابو رامي
15/7/2010 1:17:30 PM
اخي وصديقي العزيز ابو العباس نحن لا نريد تمييز انفسنا عن الاخرين او نحط من شأنهم لا سمح الله ونقول ان الاردن هو ابو الدنيا او مركز الكون بل على العكس فان الزوار والاخوه العرب يحظون عندنا بافضل احترام ومعامله وحتى العامل العربي الوافد لا يعامل باستكبار او قلة احترام ولكن المراد هو احترام الزي الوطني واستعماله بما يليق به وتقبل تحياتي
|
32- انتظرت طويلا
بواسطة
محمود
15/7/2010 3:16:39 PM
اااااااخ استاز احمد انتظرت مقالك البارحة و تفاجأت بعد ما علمت القهوة و ولعت السيجارة انو مش موجود, انسم بدي والله و اخدت اجازة من الشغل و اليوم كنت على احر من الجمر ولكن الموضوع ما كان حامي,(نغدت) القهوة و مجيت السيجارة على استعجال وداومت غصب عن حالي و دقيت في البنغالي الي عمللي القهوة,
مع احترامي للجميع
|
33- صراع الأجيال قادم لا محاله
بواسطة
غالب شرايحه
15/7/2010 6:09:29 PM
أعجبني هذا السجال بين الأجيال
الشابه ممثلة بالاخت الماسه وحساسه
وكبار السن والعقلاء الذين يتمسكون برائحة الآباء والأجداد وبعلقهم أمثال ابو رامي وابو الخلد أما ابو العباس وهو من فئتهما الا ان الغربة والاغتراب قد أثرت فيه وعليه وجعلته يتقبل هذه الظاهرة مدار البحث
المشكله الحقيقيه والتي ستبرز للوجود هي صراع الأجيال بالتمسك بالعادات والتقاليد الموروثه بين مؤيد ومعارض لهذا الارث ولا شك ان قادم الأيام سوف يقلب الموازين خاصة وان العالم قد أصبح قرية صغيرة بفضل تقدم وسائل الاتصال واللي بعيش بشوف ؟؟
|
34- ماذا نملك منه
بواسطة
الماسة وحساسة
15/7/2010 7:05:33 PM
الاستاذ غالب شرايحة.
ممكن اسألك سؤال ولك الحرية بالاجابة او الرفض
هل في الاحتفالات العائلية ترتدون الازياء القديمة التراثية.وتشجعوا جيل الشباب على ارتدائها.
بصراحة انا اكتر شي بشوفة الشماغ .بيلبسوة الرجال
والله انا لست ضد الحفاظ على التراث بالعكس اتوقع انا اكتر وحدة من بنات جيلي تهتم بكل شيء قديم.لن اقول ماذا املك .وما هي المجموعة التي احتفظ بها من الاثريات والتراثيات.لكن انا مع التشجيع على اظهار الزي القديم ونشرة.
انا بدوية وبهمني الحفاظ عالاصالة .ويا ريت كل همومنا نحافظ على تراث الاجداد.
|
35- الاخت الماسه
بواسطة
غالب شرايحه
15/7/2010 9:17:57 PM
اختي انت لم تدرك ما عنيت بتعليقي لقد قلت ان هذا الزي لا يزال يستعمل من قبل أهل الباديه بل هو مستعمل الآن كلباس رسمي من قبل قوات الباديه الاردنيه وخاصة عند استقبال الوفود الرسميه ومن هنا جاءت المحافظة على هذا الزي لكي يبقى رمزا للفخر والاعتزاز وعدم استخدامه من قبل الفنادق لدينا بأعمال بسيطة مهينه
علما بأنني اؤيد استخدامه بالفنادق لأعمال الضيافة فقط كتقديم القهوة للضيوف والزوار لأن هذا العمل يدل على الكرم وحسن الضيافه كعمل دعائي لتشجيع السياحه للاردن
|
36- مرحبا للجميع
بواسطة
ابو العباس
15/7/2010 9:36:41 PM
الإخوة شيء ، الخطاطبة ، ابو رامي ، غالب شرايحة مساء جميلا لكم وللجميع .
أخ شيء - تعليق 19 : الخيل والليل والبيداء تعرفني ، والسيف والرمح والقرطاس والقلم . والله انه شعر جميل للمتنبي ولكن لا بقي حاجة للخيل ولا للسيف ولا للرمح ، احنا بعصر كبسة الزر مش كبسة الرز .
الإخوة جميعا ، اللباس التقليدي والتراثي للنساء ما زال يستعمل في مناسبات كثيرة وأراه من أجمل الأزياء . انا بحكي على الثوب المطرز تبعنا وله بعض التسميات مثل مدرقة أو غيرها ، طيب النسوان يرتدن هذا الزي اللي انا كثيرا جدا بحبه /يتبع
|
37- من منكم يا اخوان
بواسطة
ابو العباس
15/7/2010 9:45:19 PM
أما اللباس الذي تتحدثون عنه وهو لباس فخر واعتزاز ترتديه قوات البادية ويستعمل في الاستقبالات الرسمية وانطلاقا من هذه الحقيقة أقول :
أولا : لو كان فيه إهانة للتراث والعزة لما سمحت الدولة لعمال المطاعم والمقاهي والأماكن السياحية .
ثانيا : خارج إطار قوات البادية والاستقبالات الرسمية من منكم كمعلقين هنا في سواليف يرتدي هذا الزي أو يعتمدة كزي تراثي في مناسباته ؟ من منكم يحرص على إقتناء هذا الزي في بيته ؟
|
38- الأخ غالب شرايحة /تعليق رقم 33
بواسطة
ابو العباس
15/7/2010 9:50:06 PM
ليس الأمر كما قلت اخي غالب .
تحياتي .
|
39- لازم تتعلم تظل كبير
بواسطة
محمد الصحححححح
16/7/2010 12:24:16 AM
يا سيد زعبى هذه اول مرة اختلف معك وكانك تبحث عن مكان وظيفي حكومى وتلحن على وترها وتر الفزعات (الفاضية )ان ما تراه في فنادقنا يحدث في كل دول العالم واللباس الوطني لا يهان الا اذا مورس به عمل العيب وضيافة الفنادق ليست عيبا يجب ان نكون اكبر من هالكلام وكان همومنا انتهت ولم يبقى الا هذا . هل اذا شبابنا في جرش لبسوا لباس روماني قديم في المنطقة الاثرية للفت انتباه السياح وجذبهم اصبحوا عملاء للرومان يا سيد زعبي خليك كبير ونظرك عالي لا تنظر للصغائر علشان اظلني احبك والله معك
|
40- نحن بسطاء
بواسطة
ببسي
17/7/2010 1:52:41 PM
هذ عمل مقصود وممنهج وله دلالاته واهدافه ...ولم يأتي صدفه او جزافا ... والهدف منه تذويب الهويه الوطنيه للبلد بتذويب تراثها ورموزها
|
41- ممتاز
بواسطة
هايدا
1/8/2010 9:58:04 PM
برافو اساذ كلام جميل وقضية ضرورية ويجب الاشارة الها
|
|
|