ليش ما شددتو ا برمضان     لكن قاعدين ببيعوها بسعر الميرندا     بطلنا عن الاستيداع     سرقوا البلاد وآثارها     عن شو وشو تعتذر يا عكيد ملا     الأخوة مرسلو الأسئلة والاستشارات على زاويتي ليطمئن قلبي ومشكلة وحل.الاجابات ستنشر يوميا وحسب ترتيب السؤال يرجى المتابعة وعدم التردد في طلب الايضاح     الآن بإمكان زوار موقع سواليف الاستماع الى القرآن الكريم كاملاً مرتلاً بأصوات نخبة من المقرئين اثناء مطالعتهم الموقع ..من خلال رابط القرآن الكريم     ارسل مقطع فيديو كوميدي من كاميرتك الخاصة على اي بريد اليكتروني لسواليف"فيديو سواليف" ودع مئات الآلاف يشاهدونه     الى الأخوة في ديون جاي وبوح الأدب سواليف تعتذر عن نشر اي نص غير مدقق املائيا.     سواليف الناس:لنشر اخبار نشاطات المجتمع ، سفر ، تهاني تعازي، تخرج،طهور ، زفاف .. راسلونا لنشر اخباركم     اقرأ أهم وآخر التناقضات في رابط "سواليف مسؤولين"     الآن اصدارات الكاتب احمد حسن الزعبي في مدينة ابو ظبي/مكتبة الصفاء/النادي السياحي /بجانب مخبز زهرة لبنان     "ديون جاي" ساحة الابداع الأدبي في سواليف...تابعوها     في موقع سواليف تقرأون المقالات الممنوعة من النشر     آخر الأخبار الطريفة والسياسية تقراونها على سواليف أولاً بأول     نستقبل اعلاناتكم التجارية على موقع الاعلان أدناه     سواليف تكويعة اليكترونية     سواليف موقع خالٍ من النفاق    
-

المزيد
محمد صلى الله عليه وسلم
المزيد

حسين طبيشات

عدد المتصفحين الان ( 233 )

نحو جيل "متفّه" بعناية..
31/5/2010
الثلاثاء 1-6-2010


محطات الراديو في بلدنا صارت أكثر من محطات البنزين.. ما ان تضغط على محرّك البحث حتى تجد عشرات القنوات الجديدة تتزاحم على التردد "كذا كذا، فاصله كذا ...".

يقال ان عدد محطات الاذاعة زاد عن الأربعين ..ومع ذلك، تشتهي ان تسمع خبراً مفصّلا، او موضوعاً يحترمك كبني آدم، أو برنامجا منوّعا له هدف واضح، أو لقاء مع ضيف ، أو أي حوار تستطيع ان تخرج منه بجمله مفيدة...
بالأمس بطريق العودة ، توقف محرك البحث عند إحدى المحطات..تلقّت المذيعة اتصالا من احد المستمعين ..كان سؤالها عن "الزمور" معلومة جداً تافهة!!..رفضت الآنسة ان تأخذ إجابة المتصل وإدخال اسمه على السحب الاّ اذا..قلّد لها صوت الزمور..فاضطر المتّصل - وهو على ما يبدو رجل وقور- بقول: " بيييييييييب" ،لكن للأمانة قالها الرجل بصوت متهدّج.
في اتصال آخر، سألت المذيعة متصل جديد : من هو الخليفة الذي كانت حياته مليئة "بالنسواااان" هكذا مع مدّة طويلة... هارون الرشيد.. أم الوليد بن عبد الملك؟؟...فاهتدى صاحبنا –جزاه الله خيرا- الى هارون الرشيد...ثم أدخلته على السحب..

ترى كيف حكمت المقدّمة بثقافتها الواسعة وإلمامها التاريخي ..على ان هارون الرشيد كان "نسونجيا"؟ كم كتاباً قرأت عن الخليفة العباسي حتى خرجت بحكمها هذا ..هل شاهدته بسيارة "كشف" في شارع مكّة و معه 4صبايا "برمكيات"..أو تصادف دخولها الى أحد "المولات" ورأت فرسه مربوطة في "الموقف".. أم ضبطته"طاعج" حاله على كنبه في كوفي شوب معتم وبين يديه حبيبته..بينما هناك من يراقب مجيء الجرسون؟..

هارون الرشيد الذي كان يتربع على دولة مترامية الاطراف من وسط آسيا الى المحيط الأطلنطي..أول من أنشأ المدارس العليا وأكثر من اهتم بالعلم والعلماء وقرّبهم منه، وأول من فكر بشق قناة السويس، وأول من جعل بلاد الصين والهند ترسل رسلها تسترضيه وتطلب ودّه...يصبح "نسونجيا" آخر الزمان على ( كذا كذا فاصلة كذا) ويدخل عالسحب ايضاَ...
**
يا هيئة المرئي والمسموع..ماذا تسمعون؟..

احمد حسن الزعبي
ahmedalzoubi@hotmail.com

1- ثقافة الشلفقة
بواسطة العنقاء
1/6/2010 12:02:41 AM
المستغرب ان الجيل الحالي في معظمه يفتقد لأدنى درجات الثقافة
حتى معلومات عامة تصنف في اطار المعرفة للكل
نراه يعجز عنها
لا أدري ما السبب
هل قلة المطالعة الورقية او انعدامها
ام قلة التركيز فيما يتعلمه والسعي في جميع المراحل الدراسية من التمهيدي حتى البكالوريوس لجني محصول العلامات
أم وجود الانترنت والمحطات التلفزيونية التي تغنيه عن القراءة
بالتأكيد انا لا اعمم
فهناك نماذج متميزة من أبنائنا من يمتلكون الثقافة والمعرفة ولكنهم قلة قليلة
طبعا مقارنة بمن سبقه
اقول ذلك مع أنني في مرحلة ما من عمري
يتبع


2- يتبع
بواسطة العنقاء
1/6/2010 12:07:54 AM
اتهمت بأنني لا امتلك الثقافة الكافية ممن هم أكبر مني
والان نحن نتهم الصغر عمرا منا
ولست أدري هل سيأتي يوم وسنقول على الثقافة السلام
ويصبح الانسان المثقف في مجتمعنا من المتحجرات؟؟
ما يحدث في الاذاعات المسموعة لا يخفى علينا جميعا هدفه الربح من أجل الربح فقط
ولا يهمه المعلومة المعطاة
أكانت صحيحة ام خاطئة
أو كانت زورا وبهتانا ام لا
يتعرضون فيها لرموزنا التاريخية من أمثال الرشيد والمأمون وحتى صلاح الدين
أحيانا أتابع بعض الاذاعات في المساء
لأن الهواتف الخلوية أغنتنا عن الراديو ابو مطاطة من زمان

يتبع
3- جزيل الشكر
بواسطة أبو إيثار
1/6/2010 12:11:09 AM
بالفعل صارت "الاذاعات" أكثر من الهم عالقلب، مع انها اذاعات بالاسم فقط، وهارون الرشيد كالكثير من العظماء مظلوم، وبالنسبة لهيئة المرئي والمشموع، ناموا وغطتهم كرمة العلي
4- له له له
بواسطة ام لمى المانيا
1/6/2010 12:12:12 AM
ماهو مش موجود لو انو موجود ونسونجي فعلا كان حكت عنو انو محترم وما في منو ..................................................................صباح الخير على كل عربي ويسعد صباح فلسطين وجارتها الحبيبه الغاليه الاردن وصباحك يا زعبي مسك وعنبر......................صباح الخير ياللي من العسل اصفى ولو بايدي علاج الناس لاخلي مقالاتك وصفه
5- تاريخ مشرق
بواسطة القروي
1/6/2010 12:14:12 AM
كلام في الصميم يستحق لا يستحق التوقف عنده بل الوقوف والجلوس والتربع لمناقشته. يبدو أن نهاية نقاش الأخوة على مقالك الماضي لتوه كان يدور في نفس الفلك.؛ حول الأعلام ورسالته ومصداقيته. جئتنا الآن بمقال دسم يعالج هذه القضية واتخذت من محطات الأف أم أو الراديو نموذجا. ليت الأمور تقف عند هذه المحطات لكنها لا تفعل ذلك. فضائيات لا بل فضائحيات؛ مواقع الكترونية؛ صحافة بمختلف الأشكال... لا يربطها الا هدف واحد: الربح وتخريب العقول.
تاريخنا العربي مشرق وعامر بالتضحيات والأنجازات؛ صورته مشرقة ووضاءه؛ مع أن
6- جيطنا مش واطي اه يا زعبي
بواسطة ام لمى المانيا
1/6/2010 12:15:57 AM
والله قبل فتره كتبتلنا مقال مرتب قال شو حيطنا مش واطي والله اللي صاير انو ما عنا حيط اصلا نستر حالنا وراه والا اسرائيل ما في الها حدود خوف ولا حيطان تخلينا نسلم من اذاها وسمها اللي دبحتنا فيه من شان الله اذا انتو شايفين انو في حيط مش واطي فعلا قولولي وينو
7- يتبع2
بواسطة العنقاء
1/6/2010 12:17:41 AM
من متابعتي لبعض الاذاعات
أسمع كثيرا من التفاهات التي تلقى على اسماع من يهمهم الامر
وكأن الهم الأكبر لشبابنا بات هو الحب والعلاقات الغرامية ورسائل الشوق والحنين
طبعا ليس الى اهلنا في الارض المحتلة
فالبرنامج مات بوفاة كوثر النشاشيبي رحمها الله
انما رسائل شوق وتنهدات وعش من عاشق لمعشوق
كمان مش مثل اغنية توفيق النمري ضمة ورد
بل بأسلوب رخيص مبتذل تخالطه الآهات
كمان مش مثل آهات ام كلثوم
مثل هذه الاذاعات باتت خطرا على بناتنا وشبابنا
والمستفيد منها شركات الاتصالات
وأعداء المسلمين
ودمتم سالمين
8- تابع
بواسطة القروي
1/6/2010 12:19:01 AM
مع أن ايدي المستشرقين عاثت فيه تزويرا وأفسادا؛ ظلموا لا بل أن كتب الأدب تحديدا هي من ظلمت الخليفة هارون الرشيد وأخص هنا كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني الذي صور لنا هذا الخليفة زير نساء لا أكثر. هارون الرشيد هذا الخليفة الذي كان يغزو عاما ويحج عاما وامتدت بلاد المسلمين كما ذكرت في مقالتك بعصره حتى وصل الأمر بالخليفة أن يخاطب السحابة أو الغيمة اذهبي أنى شئت فسيأتيني خراجك.. هؤلاء أجدادنا هم السلف الصالح الذي يشوهه البعض بجهالته ويحاول أن يخدع الناس معه بجهله. قد تكون المذيعه جهولة وهي كذلك ولكن
9- ديمقراطية
بواسطة رمثاوي
1/6/2010 12:21:58 AM
بهيك أمور احنا ديمقراطيين أما بغيرها لأ وقف عندك !! هذا منافي للقانون كذا كذا دوت مادة ... تحية تقدير ابو عبد الله
10- هاروون الرشيد إن كان لنسونجي فهو رجل غاب مثيله
بواسطة غايب
1/6/2010 12:23:11 AM
يلزمنا امثال هارون الرشيد لتأديب كلاب العالم الحر الديمقراطي المائع الذي يرقص على جراح اخوتنا وجراحنا الاعمق
11- تابع
بواسطة القروي
1/6/2010 12:26:11 AM
أين القائمين على هذه المحطات؟؟؟ هذا تزوير للحقائق ومحاولة طمس الجوانب المشرقة في تاريخنا العربي فكلنا مسؤولون عن بيان الحقيقة كل ضمن أمكانياته المتاحة لأنه وقبل كل شيء تاريخنا نحن.
12- يا طالب الزول يا خايب الرجا
بواسطة ابو الخلد
1/6/2010 12:40:26 AM
اخي واستاذي احمد الحسن
ان من قام بتعيين هيئة المرئي والمسموع هو الاستاذ المعروف فالح الاطرم ما غيرو وبناء عليه فإن الهيئة المعنية لن تسمعك ولذا عليك الاشتراك بدورة اشارات الصم والبكم حتى تستطيع إيصال فكرتك للمعنيين
لاعليك ايها المبدع فلقد وصلت (الضحالة ) الى كل شيئ تماما الى كل شيئ حتى رغيف الخبز وعلبة السردين التي كنا نستمتع بفتحها بالمفتاح إللي معك خبرو اما الان فطفل لم ينبت سنه الاول يستطيح فتح علبة السردين
لقد انمسخ كل شيئ
كانت امي تقعد طول النهار وهي تلحف الملاحف اما اليوم فبالريموت تلحفهن
13- الله محيي أصلك
بواسطة عبد الله سمارة الزعبي
1/6/2010 12:41:24 AM
الله محيي أصلك..

كلام في الصميم، وأضيف عليه أن هناك بعض الأغاني التي هي عبارة عن كفر بواح تذاع من إذاعات لها ترددات مماثلة "كذا كذا فاصلة كذا"..

ناهيك عن تتفيه الشباب وعدم وضعهم في خضم الأحداث!

فما الذي سمعناه في هذه الإذاعات عن أسطول الحرية على سبيل المثال، ما الذي قدمته -غالبها- هذا اليوم غير الرقص والخنا؟!

هل ما جرى لا يهمنا؟

أم أن الحس قد تبلد لدى القائمين على هذه الإذاعات -والقنوات أيضا- حس الإنسانية؟!

هل "طق شرش الحياء" في وجوههم؟

أي والله..

فلا نامت أعين الجبناء..
14- طووووووووووووووووووووط
بواسطة طلال الخطاطبه
1/6/2010 12:48:27 AM
طووووط لهيك محطات . بس الحق ليس على المذيعة لأن المذيعة كما تعلمون ما هي الا فترينه تقراء ما يكتبه الساده معدوا البرامج. لذلك هذا النطع الذي طلّع لنا هارون الرشيد نسونجيا هو المعد وليس المذيعة.كانت أحدى المذيعات على تلفزيوننا لا تحسن لفظ الكلمات وتقرأها بدون روح,وهي تعمل الان على احدى المحطات الفضائية.
طبعا لا يجوز تعيم هذا على جميع المحطات,فهنا محطه استضافتني على الهوا من ديار الاغتراب مع النائب السابق صلاح الزعبي ونقب المحامين السابق برضه صالح العرموطي للحديث عن المعتربين.
طبعا برامج
15- برمجة
بواسطة م . بلال الزعبي
1/6/2010 12:51:29 AM
هذا ما برمجنا عليه العدو الصهيوني ....
ادخلوا علينا التلفاز والاذاعات وغيرها من وسائل الاتصال ....
ليجعلوا من كل منزل ملهى ليلي يصور لهم تاريخ العرب والمسلمين

وها نحن تبرمجنا كما يريدون ... شعب خائف من كلمة حق ... لا بل يتفاخر بالظلم والطغيان

لا حول ولا قوة الا بالله
16- 2
بواسطة طلال الخطاطبه
1/6/2010 12:51:57 AM
برامج المنوعات متنوعه ولكن لا يمكن القبول بالإسفاف الذي يوجد على بعض المحطات.
نحن نقدر ان المحطات التلفزيونية والاذاعية كما المواقع الإلكترونية هي بالأصل بزنس, ولكن يمكن ان يكون بزنس محترم .
أما عن اللي زمر حتى يدخل السحب فهذا عاد أمورة مزمره خالصه.

فلنطوط جميعا ضد هذا النوع من المحطان
طوووووووووووووووط
17- المرئي و المسموع
بواسطة اردني و افتخر
1/6/2010 12:58:22 AM
اولا اتمنى ان اكون اول واحد يعلق على المقال قبل الخطاطبه وبنت الروسان و الماسه
ثانيا هيئة المرئي و المسموع بحاجة الى هئية اسمها هئية مراقبة هيئة المرئي و المسموع وهكذا دواليك
دائما تضع يدك على الجرح لكن لا احد يتالم

18- يحج عاما ويغزو عام
بواسطة ميسون الحمد
1/6/2010 1:14:01 AM
انها مسالة خطيرة هذا الجهل والاخطر تعميمه هارون الرشيد كان يحج عاما ويغزو عام استغرب فعلا من التهريج والسخافه وضحالة الفكر والتفاهه التي يتمتع بها معظم مذيعيننا الشباب ايعتقدون انهم بهذه الصفات الغبيه سيكونون اقرب للشباب قلد صوت الزامور شو هذا اين الرقي والثقافة ووضع الشخص النتاسب في المكان المناسب
19- وينك من اسطول الحرية
بواسطة
1/6/2010 1:39:56 AM
اخ احمد كنت احب ان اسمع منك شي عن المجزرة التي ارتكبت في حق الاشراف باسطول الحرية مش كلام عن الاذاعات والمريمية
20- اول تعليققققققققققققق
بواسطة رمثاويه والعز عنواني
1/6/2010 1:46:16 AM
مبدععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععع وكلامك على الوجع يا ابن بلدي
21- بحكيلك ليش العالم مستوطي حيطنا؟
بواسطة
1/6/2010 3:27:05 AM
إذا رموز الأمة صارت تسلاية لمحطات المياعة والتخنث فكيف بده يصير إلنا إحترام بين العالم؟ فهمني مش راظية تزبط معي
22- عالوجع
بواسطة بعيد عن بلده
1/6/2010 4:58:24 AM
الله وكيلكم روحت بالصيفيه الماضيه طلعت مع اخوي بالسياره وكان الراديو شغال انسيت اني بعمان وفكرت حالي بلبنان.
كثر الله خيرك يا زعبي والله انو مقالاتك عالوجع.
23- وووووووواعجباه
بواسطة ابو يزن
1/6/2010 5:50:00 AM
يسعد صباحك والله في برنامج على احدى المحطات التي تتكلم عنها مذيع يتكلم بلهجه لبنانيه لا ادري هل هو لبناني ام اردني برنامج غريب عجيب يتلقى اتصالات من فتيات وتجاربهن وقصصهن عن الغرام والحب ارجو ان تسمعه يوما وتحكم بنفسك
24- هزلت حتى سامها كل مفلس
بواسطة ابو ليث العتوم
1/6/2010 6:08:21 AM
بقول المثل هييك استدعى بدها هييك ختم ,سمعت على احدى اذاعاتنا المحليه شاب"ويا حسرتي على الشباب " يحدث المذيعة ويقوللها والله والله احنا الاردنيين كلنا عم نتكلم لبنانبي عشان بنسمعلك وانتي لبنانيه ......مع عبارات العغل والمزاح اللي بستحي الواحد يذكرها
سلمت يا استاذ احمد رائع كما عودتنا ولكن الله يسترنا من اللي جاي
25- واسفاه
بواسطة محمد
1/6/2010 6:25:38 AM
هارون الرشيد من كان يحج عاما ويغزو عاما اصبح نسونجيا ع زمن الرجال النساء ...... و اسفاه ..... ويا خسارتك يا فلسطين.... كيف رح ترجع واحنا بنسمع وبصدق كلام مثل هيك عن عظمائنا .
26- هارون الرشيد
بواسطة منير
1/6/2010 6:46:28 AM
نحتاج الى تغير كبير شامل كامل من ... الى . الى هذه نقول كان هارون الرشيد يحج عاما ويغزو عاما . وكان يخاطب السحابة امطري حيث شئت فان خراجك راجع الي . لكن اين الرقابة على امبريقية المعلومات التي تذاع او تكتب .....
27- بيييييبببب
بواسطة husamj aljarrah
1/6/2010 7:00:19 AM
غزة بخير بييب
والعراق متوحد وحر بييب بيب
ولبنان بييب
ودارفور بييب
والجزر الاماراتية بييب
والنيل المصري بيييب............الخ
لية ما نزمر للصبح

ولو عنى نسونجي واحد مثل هارون الرشيد كان حالنا غير

وتسلم ايدك استاذ احمد وصباح الخير
28- حبطرش
بواسطة ابو رامي
1/6/2010 7:31:35 AM
سيدي العزيز ان وجود محطات راديو ومواقع الكترونيه بكثره او حبطرش هي وجه من وجوه الديمقراطيه وحق لكل مواطن ما دام ضمن القانون ولكن يبقى على القاريء او المستمع ان يميز بين الغث والسمين والبقاء للاصلح وربما الاكثر سيوله
وبالنسبه لموضوع النسونجيه فهناك الكثير من رجالات التاريخ والعظماء نسونجيه ومنهم عرب واجانب فمثلا انطونيو الزعيم الروماني ضيعته كليوبترا وعرف عن نابليون انه نسونجي فهاظا شي وهظاك شي آخر وهناك دعايه بطّاله عن الاسكندر المقدوني بانه كان شاذا لكن انا ما بحط بذمتي

29- حنا اردنيه وحيطنا مش واطي
بواسطة علارواشده
1/6/2010 8:33:32 AM
عذرا عالاطاله بس من لايشكر الناس لايشكر الله بدي اشكر الاستاذ ابو رامي لانه اتكلم بمنطق مشبع بالثقافه والاخلاق العاليه وكان منصف لانه فعلا في اذاعات رائعه ومحترمه وبتناقش كل امور حيات المواطنين وبنفس الوقت في اذاعات بتبث مايغث الخاطر فعلا وكل واحد بسمع اللي بناسبه شكر للعنقاء والقروي والاخ طلال الخطاطبه كفيتو ووفيتو حلو الواحديناقش هيك امور بتحيز ويظهر الايجابي والسلبي وبكفينا اتشكون عاد واللي مش عاجبه هالبلد جايهه بالله يرحل
30- شكرا
بواسطة nada
1/6/2010 9:21:23 AM
اشكرك من كل قلبي كل صباح
31- يا خيتي يا علا
بواسطة رضوان الرواشدة
1/6/2010 9:21:54 AM
يا خيتي يا علا ما بيصير الحكي اللي بتحكيه

وكلمة " اللي مش عاجبه يرحل " ما حبيتها منك بنوب منوب منوب
32- تعميم
بواسطة انديرا
1/6/2010 9:51:40 AM
دايما بتعجبني مقالاتك استاذي
بس ياريت ذكرت اسم المذيعة او على الاقل اسم الاذاعة
ما دام انت سمعت والكل سمع هيك حلقة وهي والمحطة ما بيخجلوا من بث هيك مواضيع.
في كتير ناس بيقرولك مقالاتك وبيكونوا متعصبين لرايك وبتبنوا وجهة نظرك . وهيك اللي سمعك رح يكره كل الاذاعات ورح يردد انه الاذاعات الاردنية فاشلة وتافهة ومع انه في مجموعة من المحطات بتعتني كويس بالاشياء اللي بتقدمها للمستمع
33- آه يا قلبي ؟
بواسطة البشتاوي
1/6/2010 10:08:01 AM
تحية الى جميع الاخوة والاخوات

والله ما عاد القلب يحتمل هذا الزمن وتفاهات هذا الزمن؟

كل الموازين والمعايير والمفاهيم انقلبت رأسا على عقب في هذا الزمن الردئ؟

اصبحت المخازي مفاخر والمفاخر مخازي؟

اصبح الشرف عارا والعار شرفا؟

اصبحت المقاومة ارهاب، واصبح الارهاب دفاع عن النفس؟

ما عاد القلب ولا العقل يحتمل تفاهات هذا الزمن ، او هذا الذل والخنوع ،

العقل غير مكانه وانتقل الى المعدة والى الشهوة ،، فانقلبت الموازين وتغيرت ،

السؤال : لو انحدر العقل الى اسفل من ذلك ، أين سنصل !؟
34- تحية للادارة والمحرر وكل طاقم سواليف
بواسطة الـجـمـووح
1/6/2010 10:08:29 AM
الاذاعة الاردنية حصدت جوائز في مهرجان أُقيم في مصر اكثر من مرة على برامج مميزة ... ولكن الكاتب يطرح حيثية معينة جديرة بإهتمام القائمين على اثير عمان .. كما انني لاحظت بعض المحطات الاذاعية الاردنية توظف صبايا اردنيات يتحدثن بلهجة اقرب ما تكون لـ اللبنانية واظن انها نقطة سلبية ..
35- مالك علي؟
بواسطة
1/6/2010 11:03:10 AM
أستاذ أحمد مالك علي ما بتنشرلي والله بحبك من كل قلبي
36- وشششششششششششش
بواسطة الراعي الصغير
1/6/2010 11:05:02 AM
مقال اليوم من الاخر ووضع يده على قضية جدا مثيرة

نعم هذه اذاعات نشر المياعة ونشر السخافة وليس الثقافة
والصحيح ان نسمع صو وشوشة الراديو (وشششششششششششش)
خيرا لنا من ان يقال هارون الرشيد نسونجي
37- اين أنت
بواسطة جراح
1/6/2010 11:08:20 AM
مقال رائع شكرا لك أيها الكاتب الجميل
بس لي عتب عندك أين أنت من رجل الطباشير ومن هذه الاحداث ؟؟؟؟؟؟؟؟
38- ذات يوم كان لنا ...
بواسطة الـجـمـووح
1/6/2010 11:09:17 AM
ذات يوم - كان لنا - خاطب هارون الرشيد غيمة في سماء بغداد .. وكان

يعتقد أنها ستمطر لكنها استعصت ومرت دون أن تعطي غيثاً .. قال لها

متحدياً : أمطري أين شئت فإن خراجك سيعود إلي

................

حينها كانت الشمس لا تغيب عن الدولة الاسلامية

اليوم - وهو ليس لنا - تأتي مذيعة لتصف هذه الشخصية العظيمة بالنسونجي !!!
39- خليها بتبنها
بواسطة زيد السوالمه
1/6/2010 11:20:35 AM
والله يا استاذ احمد خليها مستورة
من بدك تتلقاها
عوجا والطابق مخزوق
بس يا استاذ احمد انته متاكد انه الحجي زمر وقال " بيييييييييب"
بس ما وصفت النا ضحكت المذيعة الامورة بعد ما زمر الحجي
40- نهضة الغرب و تثاؤب العرب
بواسطة بــنت الروسان
1/6/2010 11:24:29 AM
موضوع المقال اليوم محمّل بالروافد المشبعة لتعطي القارئ مجال للنقاش بصورة أكبر ,
هيئة الإذاعات المرئية و المسموعة و حتى و للأسف العديد من المواقع الإلكترونية .. تحمل طابع أو هدفاً مقصوداً لإلحاق المضرة بشباب و شابات العرب , من هم فرسان التغيير - كما وصفهم جلالة الملك - لكن برأيي للأسف عندما أستمع لمحطة إذاعية , لا أجد ما فيها إلا كل ما هو تافه و يعمل على تعزيز الإستيطان و الإستعمار الثقافي في النفوس , ناهيك عن المواقع الإلكترونية التي ثبت صهيونية مصدرها و هدفها
كل ذلك وراءه الغرب يحرّضون على
41- ..2
بواسطة بــنت الروسان
1/6/2010 11:32:12 AM
إبقاء هذا الجيل في سباته بل على فطرته لأنه لم يستيقظ يوماً قط !!!
كل ذلك وراءه الغرب , فنقول أعدائنا !! سيفعلون هذا حتماً , لكن يؤسفنا من يشعل الفتن مِن مَن هم ( أشقائنا ) في البلاد العربية من خلال المواقع الإلكترونية و البرامج الإذاعية السخيفة التي محت دور القيم و الأخلاق و الدين من قاموسها , و المحطات التلفزيونية و برامج السخافة و الدعارة و قلة الحيا و الدين و الشرف , و كل هذا تحت عنوان و ذريعة : " الحريات الشخصية و ديمقراطيات البلاد و خصوصيات الأشخاص و ممتلكاتهم "
الحديث مطـــول جداً
تحياتي
42- أعذروها ...!!
بواسطة بــنت الروسان
1/6/2010 11:38:41 AM
هي مجنونة - هذه المذيعة - , ألا تسمعوا بأن لا حرج على المجانين , لذلك إسفهوا كل من هو بلا عقل و لا مرشد أو دليل ليوجهه ...
من لا يعرف هارون الرشيد ؟؟!!
بالأساس - شكلها - ما عمرها سامعه فيه !!!
43- للاخ رضوان رواشده
بواسطة علارواشده
1/6/2010 11:39:20 AM
شكرا اخ رضوان على لفت النظر الاخوي بس حبيت اوضحلك قبل ماتسيء الظن بالمعنى احنا بغربه والموقع عليه اقبال رهيب وفوق التصور ويؤسفنا ان نسال لهلا الدرجه الحياه صعبه بالاردن احنا بالف خير وما بحس بقيمة تراب الوطن غير اللي بفقده ما بصير اكون اردنيه وبوكل وبشرب من خير بلدي وما ابطل اتذمر طول الوقت هذا الموجود اما بعيش برضا ومحبه او بشوفلي مكان الحياه فيه اريح احنا مغتربين وبنعاني شوق وحنين ومع ذلك لم نذم بيوم بلد رزقتنا فيهالاننا هون برضى بتمنى تكون فكرتي وصلت وعراي الاخ ابو العباس والله من وراءالمقصد
44- هارون الرشيد 1
بواسطة عمان في القلب
1/6/2010 11:46:03 AM
يحتاج موضوع هارون الرشيد دون غيره من المواضيع الى المزيد من الدراسة والتحليل وقدلحظت أن مقال المعزب وجميع التعليقات كانت تصب في صالح الخليفة، للخليفة كثير من الايجابيات وله بعض السلبيات ولنتأمل معا ما يلي:
1.يتربع على دولة مترامية الاطراف والاعداء يحاولون الكيد فلا يستطيعون الى ذلك سبيلا
2.يقرب العلماء ويوقرهم والتاريخ يشهد له بذلك
3.يغزو عاما ويحج عاما
4."أمطري أيتها الغيمة ....."
5."من هارون الرشيد أمير المؤمنين الى نكفور كلب الروم" كان هذا عنوان رسالة أرسلها الى واحد من ... يتبع
45- لازم اعلق
بواسطة حسني
1/6/2010 11:47:07 AM
الله اكبر هاي اخر جزا للخليفة هارون الرشيد. الحق على معد البرنامج المثقف بس من الجهة الثانية.
والحق على اللي بتصل فيهم
يا عيب الشوم
46- صباح الخير للأستاذ احمد وللجميع
بواسطة ابو العباس
1/6/2010 11:50:06 AM
بلا شك ان الزمن والوقت لم يعد يتسع لمزيد من مهازل الاعلام الساقط بل نحن بحاجة للإعلام الملتزم الذي يتوافق مع الاخلاق والقيم العالية .
أما بالنسبة للتأريخ فأنا اليوم أختلف مع الاستاذ احمد كليا فيما ذهب اليه لكن لا أرغب التوسع ، قرأت ولست متعمقا بل بتواضع تاريخ هذا الرجل ومن عدة أوجه من ال (مع) الى ال (ضد) ولم أجد ما يقنعني بهذا التاريخ على أي حال سأعطي مثالا واحدا فقط فكيف لي أن لا أصدق كتابا بعنوان(ديوان ابو نواس) كان يباع في مكاتب اربد والرمثا منذ عشرات السنين والذي يتطرق الى ذلك العهد .
47- محطات من القلّه
بواسطة أحمد عبد النبي الحموري
1/6/2010 11:54:08 AM
لقد أسمعت لو ناديت حياً ...ولكن لا حياة لمن تنادي
أي هي جاية من محطات الإذاعه ...اذا محطات تلفزيون رسمية مش نافعه ونص برامجها شكاوي وفقراتها بس تعباية وقت مع نتفة استثناءات ..فخلّي عن اذاعة طاقمها من كلا الجنسين .... وشو نقول للطبيب؟
48- هارون الرشيد 2
بواسطة عمان في القلب
1/6/2010 11:55:08 AM
عنوان رسالة ارسلها الى أحد أباطرة الروم ثم أتبعها بارسال جيش لتأديب هذا الامبراطور، بعد هذه الشواهد نستخلص أن الخليفة رجل رجل، وفيه عدالة وتقوى ولكن لنتأمل معا ما يلي:

1.كان الخليفة يقبل على الآخرة تارة حتى نظن أنه لا يعرف ملذة من ملذات الدنيا ويقبل على الدنيا حتى نظن أنه لا يقيم للآخرة وزنا، هذا الوصف نقله واحد من معاصريه ورواد مجلسه
2.لا نستطيع أن ننكر أن الخليفة كان لديه مئات الجواري وقد حفلت كتب التاريخ الصحيحة والمزورة بوصف ذلك فلا داعي لتكذيب التاريخ
يتبع
49- هارون الرشيد 3
بواسطة عمان في القلب
1/6/2010 12:01:56 PM
3.قدم الحجاج بن يوسف ايضا خدمات جليلة للإسلام ومات ميتة طيبة لكنه كان جبارا سفاحا دمويا والناس ما تزال تذكر الحجاج بقسوته وتذكر هارون الرشيد بنسونجيته وهذا أمر طبيعي
4.حين تسبى إماء الله من الأمم الاخرى وتجلب الى القصر كجواري وسرايا، يؤسفني أن أقول هذا ليس دين الله
5.إن السبي واستباحة الجواري جاء في مرحلة كان العدو يمارس فيها ذلك مع أسرى المسلمين، فكان لا بد من معاملة المثل لتأديب العدو، فلما تغلب المسلمون وصاروا قادرين على العفو كما هو الحال في دولة الرشيد كان لا بد من العفو والبحث عن .. يتبع
50- هارون الرشيد 4
بواسطة عمان في القلب
1/6/2010 12:07:00 PM
كان لا بد من البحث عن حل آخر أكثر رحمة من استباحة أجساد إماء الله للمتعة والملذة
6.قبل ان يتهمني أحد بتحريم ما أحل الله، أدافع عن نفسي فأقول: "كانت الاراضي المفتوحة زمن النبي عليه الصلاة والسلام وأبو بكر الصديق توزع على الصحابة الفاتحين فلما استلم عمر الخلافة أنهى ذلك وأمر بإبقاء الأراضي مع أصحابها مقابل ضريبة الخراج وقد اختلف معه في ذلك عمار وبلال فأمضى عمر ما يراه حقا حتى صارت ضريبة الخراج جزء من التشريع الاسلامي" لقد فهم عمر مرونة الاسلام وفهم مقاصد التشريع ... يتبع
51- الأخ أبو العباس
بواسطة القروي
1/6/2010 12:07:37 PM
تحية لك وللأخوة القراء جميعا... من أساء الى هارون الرشيد هو أبو الفرج الأصفهاني في كتابه المعروف الأغاني وهذا الكتاب يعتبره الأدباء من عيون الكتب الأدبيه ؛ ومن المراجع الكبرى للأدب. شتان بين أن نقرأ تاريخنا من كتب الأدب والدواوين الشعرية وبين أن نقرأ هذا التاريخ من كتب المؤرخين؛ هذا هو الفارق؛ فالأديب غير المؤرخ.
52- هارون الرشيد 5
بواسطة عمان في القلب
1/6/2010 12:09:15 PM
لقد فهم عمر مقاصد التشريع فيما يتعلق بالارض، أليس من باب أولى أن يتم تحرير أجساد إماء الله من متعة ولذة يمارسها الخلفاء كيفما شاؤوا وساعة ما شاؤوا
53- حياة اف ام
بواسطة رائد محمد
1/6/2010 12:16:28 PM
أنصح الجميع الإستماع الى محطة حياة أف أم, لإنها بالفعل محطة مختلفة عن ما ذكر في مقال الكاتب, فهي محطة ملتزمة وهادفه وجميع برامجها برامج محترمة وذات مضمون.
اما بخصوص الخليفة هارون الرشيد فليت في أمتنا اليوم من هم على قدر 1% مما كان علية هارون الرشيد.
54- زمن الخلافه
بواسطة كركي
1/6/2010 1:00:20 PM
رحم الله من كان يحج عاما و يغزو عاما , صرنا في زمن يتعدى فيه على الانبياء عليهم من الله الصلاة و السلام,و يتكلم فيه عن سيدات بيت النبوة امهات المؤمنين رضي الله عنهن,و يلعن فيه المبشرون بالجنة من صحابة رسولنا عليه الصلاة و السلام و رضي عن صحابته و ارضاهم فبأي وجه نلقاهم يوم القيامة و هم من بذلوا الغالي و النفيس لايصال كلمة التوحيد لنا و نحن نخوض في اعراضهم و لا ندفع عنهم و لو بكلمة.
لك نقول جزاك الله خيرا و للمذيعة نقول حسبنا الله و نعم الوكيل,أما لمن كان مسؤولا فلا حول و لا قوة الا بالله العظيم
55- الله يرحم ايامك يا جدتي
بواسطة الراعي الصغير
1/6/2010 1:20:10 PM
الله يرحم ايام ما كان الراديو هو المصدر في تلقي المعلومة

ايام ماكانت الحج او الحجة تسولف لها سولافة مع الجيرات او مع الضيوف

كان يقولوا( والله الصار كذا وكذا .... ويقول الطرف الثاني معقول.. فيكون الجواب القاطع .. والله اسمعتها من الراديو اليوم الصبح.... فيسكت الطرف الثاني من دون اي نقاش)
يعني ايام ما كانت المصداقية المطلقة للوسيلة الاعلامية.وخاصة الاذاعة

ولا ننسى اذاعة عمان البرنامج العام كان لها الاثر الواضح والدور الفعال في المجتمع وحديث الناس ، ولا ننسى( برنامج البث المباشر من عمان
56- هارون الرشيد ام ضاحية الرشيد
بواسطة البروفيسور
1/6/2010 1:25:43 PM
كالعادة انشغلنا باستحضار شخصية تاريخية و اختلفنا حولها..لقد افضى الرجل الى ما افضى اليه..فلنعالج واقعنا و نفكر في حالنا و مئالنا..لنفكر في الاسباب العميقة لوضعنا و لا ننشغل بالتفاصيل و الاعراض..المحطات الموجوده لو لم تجد احد يستمع لها لزالت واحدة تلو الاخرى.
57- thank u proffessor
بواسطة Amman in my heart
1/6/2010 2:37:23 PM
I am at the university now, and have no arabic keyboard, so I am writing in english

thank you very much proffessor, again you are directiing us to pay attention to the main goal of the artice, rather than wasting time in analyzing a historical personality

Anyway such analysis aims at guiding arabs in general to use their mind rather than depending on their emotions and what they inherited from their ancestors

58- فقط لا غير
بواسطة حاكم
1/6/2010 2:45:54 PM
شو بنقدر نقول غير ( أشي بخزي )
59- جهل
بواسطة Rawan
1/6/2010 2:46:33 PM
سلمت يداك على المقال فعلا جهل متفشي في كل مكان... و له آذان مستمعة..
قبل أيام و أنا في باص الجامعة كان الراديو على احدى امثال هذه الاذاعة و كان المذيع و المذيعة اللامعان يتناقشان في موضوع الخيانة... و ما أثار غضبي منهم هو كل ما دار من كلام فارغ لكن أن يتجرأ المذيع و يأخذ اراء المتصلين في قضية عقوبة الزوج أو الزوجة الخائنة ... قال: "أنا برأيي أن الحد الذي وضعه الدين كافي وهو الرجم حتى الموت.. و بيستاهل أكتر من هيك.. " و طبعا المذيعة بدأت تقترح عقوبات.... ماشاءالله... من هم حتى يتكلموا في الدين؟؟
60- عذرا أتيت متأخرا
بواسطة غالب شرايحه
1/6/2010 3:20:50 PM
استاذ احمد انت تعترف بمقدمة مقالك بأن محطات الراديو في بلدنا صارت أكثر من محطات البنزين وهذا دليل قاطع باليقين أننا نستفيد من محطات البنزين أكثر من استفادتنا من محطات المذيعين الذين يستخفون بعقول المستمعين ويهرفون بما لا يعرفون لكنهم معذورون لأن اذاعات اليوم هي أغاني وتسليه وترفيه ودعايه مع غنج
أما فزعتك لهارون الرشيد بأنه ليس زير نساء وليس نسونجيا فاعتب على الأفلام العربيه التي جعلت مجلسه من الراقصات والغواني حسب ما جاء في كتاب الأغاني لأبي فرج الأصفهاني وهو كتاب مشهور على مدى الدهور والعصور
61- اذاعة الجامعة الأردنية + حياةا ف ام نماذج مشرفة
بواسطة
1/6/2010 3:24:59 PM
نتمنى الكتابة عن ظاهرة اللبننة في الاذاعات الأردنية؟ وشو مالها اللهجة الأردنية. كما أنصحك استاذا بمتابعة اذاعة الجامعة الأردنية واذاعة حياة اف ام، احسن اذاعات اردنية،ولو أننا عاتبون على اذاعة الجامعة الأردنية فلم تعط مناسبة عيد الاستقلال الاحتفال الذي تستحقه هكذا مناسبة غالية.
62- مساء الخير اولا
بواسطة ابو العباس
1/6/2010 3:35:47 PM
تحية مسائية لجميع المشاركين وتحية خاصة للإخوة البروفيسور وعمان في القلب والقروي .
الأخ بروفيسور انا معك تماما ولكن حينما يفتح موضوع تضطر للحوار فيه . أما الأخ القروي يا اخي انا ما كنت عايش لا مع هارون ولا مع الاصفهاني التاريخ وصلنا مكتوب وللتاريخ أكثر وجه ولا أستطيع اغماض عيوني او تغميضها عن عن البحث عن الوجه الآخر خصوصا عندما يقال على سبيل المثال أن الحجاج قدم خدمات جليلة للإسلام الا انه قتل شخصيات جليلة في التاريخ الاسلامي أشهر لا اذكر اسمه هو عبدالله .. وقتل وبشع بالمئات من المسلمين/يتبع
63- مساء الخير للجميع ثانيا
بواسطة ابو العباس
1/6/2010 3:44:57 PM
عندما اسمع بهذا التاريخ أشعر بالاشمئزاز ، فكيف لي احترام هذا التاريخ .
ربنا سبحانه وتعالى يعد قاتل النفس المؤمنة الخلود في النار ، الخلود في النار خالدا مخلدا الى ما لا نهاية . واذا كان من قتل نفسا مؤمنة واحدة هذا عقابه فما بالكم بالحجاج الذي نفخر بتاريخه ثم نقول أنه أسال انهارا من دماء المؤمنين بالله . أي كلام هذا ؟ وليس فقط الحجاج . اعود للنقطة الأساسية عندما أسمع بهذا سأضطر البحث عن اوجه اخرى للتاريخ ولا أحد يستطيع فرض وجه واحد للتاريخ على الأمة لأنه بالنهاية لا شهود .
64- تحياتي للجميع
بواسطة ابو العباس
1/6/2010 3:57:07 PM
الأخ عمان في القلب ، تعليقاتك الى حد كبير يدعم ما ذكرته بتعليقاتي فأنت معي بأنه في سلبيات وفي ايجابيات كلامك جميل . ودعني اكمل من عندي ، انت قلت كان عنده مئات من الجواري ، هذا كلام صحيح ، ارجع الى سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم صلوات الله وسلامه عليه ، وهو سيدنا وقدوتنا .
ارجع الى الخلفاء الراشدين فمن منهم تمتع في دنياه بثوب يلبسه يوم العيد ؟ أو جارية يتمتع بها ليل نهار ؟ لا أحد من الأربعة على الاطلاق .
وليس فقط هارون . انتهى التعليق تحياتي للجميع .
65- يحج عاما ويغزو عاما
بواسطة زعلان
1/6/2010 4:02:03 PM
لا أدري ان كان أحد من زملائي المتابعين قد كتب هذه المعلومه ولكن... كان هرون الرشيد رحمه الله يحج عاما ويغزو عاما ...أترى اذاكان رجلا مشغولا لهذا الحد كيف له ان يكون مع النساااء .
احنا قاعدين بنداوم دوام عادي ولا نحج ولا نغزو للأسف ...ومع ذلك لم يتبقى لنا الوقت لنجلس مع زوجاتنا وأولادنا ...ناهيك عن أربع خمس عشيقات ..من اين لنا الوقت لهذا ....فما بالكم برجل كان يحج ويغزو على الخيل والجمال...من بغداد عاصمته الى مكه او أطراف المعموره...ويعود ليبدأ من جديد الى أن مرض وهو بإحدى غزواته وتوفاه الله ,
66- Abu el3abbas
بواسطة 3mman fe elqalb
1/6/2010 4:08:32 PM
thank u very much my freind

I agree with you 100%
67- 3mr bin 3bdel3ziz
بواسطة 3mman fe elqalb
1/6/2010 4:34:18 PM
when I talk about the real islamic justice .... I remeber AbuBaker, 3mr, 3thman, 3li, 3mr bin 3bdel3ziz ....... the remainings have their advantages and their disadvantages .... moreover we can study and criticise the first five .... they were great but finally they r humans
68- Irbid
بواسطة jomjoma
1/6/2010 6:25:54 PM
يشهد علي اللله اني اردني كح, وانا ما عجبتني هالبلد وهجيت والحمد لله
69- وا أسفي
بواسطة مصعب القطاونة
1/6/2010 7:36:35 PM
لست أجد هنا غير ذاك القائل :
ومن العجائب والعجائب جمة *** أن تسخر القرعاء بالفرعاء
وأن يساوي الليث ذئبا *** وأن يساوي الصارم الماضي قرابا
من العجيب بل ومن المضحك المبكي أن نرى جيل هذا الزمان يسخر بماضٍ لم يعرفه ، ويعلق على أحداث لم يقرأها أو يقرأ عنها ، ويتظاهر أمام العامة بأنه ملك من ملوك الثقافة وهو لا يعلم الفرق بين الأدب وقلّته ولا بين الثقافة والسخافة
هل علمت المذيعة (المثقفة) بأن مؤلفة شمس العرب تشرق على الغرب لم تجد أوضح من العلوم التي صدرها العرب أيام هارون الرشيد للغرب دليلا للرقي؟
70- واحد من الناس
بواسطة كامل عباسي
1/6/2010 10:34:50 PM
يا ريتها توقف على الأذاعات احنا صرنا مهزله في حاله وفاه قلت لصديقي لا تبكي البكاء لا يعيد ميت قال يا صديقي نحن نبكي بلا موت نعم نحن نملك من التفاهه مخزون يكفينا السنين القادمه والأذاعات من غير شر ساهمت ولكن حاله التفاهه متوفره الخطيه برقاب المثقفين من ابناء الوطن والأعلام والمدارس وبقايا الكرامه
71- التاريخ وما أدراك
بواسطة طلال الخطاطبه
1/6/2010 11:12:11 PM
درست مادة تاريخ على يد الدكتور أحمد الشبول من الشجرة في الجامعه الأردنية, وأول درس أخذته منه هو أنه لا توجد حقيقة في التاريخ يمكن وصفها بالصحيحة 100%.ولهذا قال اننا عندنا نريد الجديث يجب استعما عبارات مثل ربما,غالبا. يحتمل.
وبناء على ما تقدم أقول ان كل ما وصلنا من كتب التراث يعتمد الصح والخطاء,حيث ان التدوين كثيرا ما يخضع للأهواء في منطقة مشتعلة من يوم أن خلقها الله كمنطقتنا.
أتفق مع الأخ القروي بأن كتاب الأغاني مصخها كما يقولون لأنه باعتقادي انه كتاب سهرات وسوالف ليلية,لهذا يحتوي الكثير من
72- اذاعات
بواسطة كامل عباسي
2/6/2010 9:01:07 PM
اذاعات مثل الفش عا الكش بدها قش
بطلنا نسمع فيروز صار الأول بالفن الطش هنيال الأطرم فينا ما بسمع اغانينا عشرين بومه وغراب بدهم باروده رش









  
العربي الاسلامي يرعى الملتقى الإعلامي الأول
هل تعتقد ان الانتخابات ستكون نزيهة في ظل حكومة سمير الرفاعي ؟
نعم
لا
لا أعرف
إستفتاءات سابقة